يحيى الجماعي: المسند جزء أساسي من هويتنا والهاشمية أضرت بنا كيمنيين
يحيى الجماعي، رئيس مؤسسة معد كرب الثقافية، وأحد أبرز النشطاء لحراك الأقيال الذي أثار جدلا خلال السنو...
طرقتُ مع الأستاذ يحيى الجفري هذا الحوار حول القضية الجنوبية والعناوين المرتبطة بها, ووجدته مرحبًا مجيبًا, له الشكر والتقدير. الحوار أجري لصحيفة «الأمناء» عبر البريد الالكتروني؛ ما يلتمس لي القارئ العذر عن عدم التدخل بالاستيضاح حيثما كان يلزم أو من باب الدفاع عن الشيطان! وضيفنا الكريم هنا يقدم وجهة نظره وحزبه في هذا الفضاء.
ويحيى الجفري (64 عامًا) هو رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية لحزب الرابطة – رأي, خريج جامعة القاهرة في القانون, ويحمل شهادة محكم تجاري دولي معتمد لدى غرفة باريس.
لن أُقدّم للحوار؛ فهو يقدم نفسه.
* لنبدأ من حيث وصل المشهد اليمني مؤخرًا: عشرات الآلاف من الجنوبيين توافدوا إلى ساحة العروض في الاحتفال بذكرى الاستقلال. رئيس مكون القضية الجنوبية محمد علي أحمد ينسحب من الحوار الوطني وهناك جهود يقال إنها تُبذل لإعادته للحوار, وثمة انشقاق يشرخ مؤتمر شعب الجنوب. حتى الآن لا حل للقضية الجنوبية في الحوار. خلاف على عدد الأقاليم. خلاف على التمديد والمرحلة التأسيسية. خلافات هنا وهناك وانفلات أمني. نزاع مسلح في شمال الشمال. قراءتك سيد يحيى لهذه البانوراما اليمنية!!
بدايةً، أتقدم بالشكر للأخ نشوان العثماني على هذا الحوار الشفاف والعميق والشامل الذي لم يترك شاردة ولا واردة على مستوى الأحداث والمستجدات والأحزاب والشخصيات، محلياً وإقليمياً، إلا وسبر أعماقها بغية الاستعلام والإفهام لما قد ران على الأفهام.. وعلى ذات القدر من الشفافية والشمولية ستجد يحيى الجفري – الرابطي – الجنوبي.. بالرغم من يقيني أن البعض سيصُدم أو يغضب؛ ولكني على يقين بأن الغالبية من أبناء وطني الجنوب ستسعده الشفافية والشمولية.. وسأنال من سهام المصدومين و/أو الغاضبين الكثير ولكن كل ذلك هين أمام وضع حد للتزييف الذي اُبتِلي به أبناء وطني في وعيه وتاريخه وهويته.
ومن الأهمية بمكان التنويه عن أننا في حزب الرابطة (رأي) نملك رؤية واضحة وجلية للمشهد اليمني والمشهد الجنوبي.. وعليه، فالبانوراما تنقسم قسمين واضحين للعيان، هي البانوراما الجنوبية والبانوراما اليمنية..
فأما المشهد الجنوبي، فقد أظهر واقع الحال الإرادة الشعبية لشعب الجنوب، المتمثلة في التحرير والاستقلال وإقامة دولته الجنوبية الفيدرالية الجديدة، بموجب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي المعاصر، وستجد في ميثاق الأمم المتحدة [المادة(1) الفقرة(2)] أنه أقر حق الشعوب في تقرير مصيرها .. فالمظاهرات المليونية من الجنوبيين الذين تظاهروا في أكثر من فعالية خلال هذا العام وقبله وآخرها في الثلاثين من نوفمبر تثبت هذه الإرادة الشعبية للجنوبيين.. ونحن في حزب الرابطة (رأي) مع إرادة شعبنا في الجنوب، ولن نتخلى عنه، لأنها الحل الوحيد للقضية الجنوبية.. فالكل يعلم، علم اليقين، أننا قدمنا الحلول (في مشاريع تلو مشاريع) لتنعم المنطقة بالأمن والاستقرار والتنمية والازدهار وذلك ببناء أسس الدولة وترسيخها بحفظ حقوق المواطنين وصون كرامتهم ومحاربة الفساد المالي والإداري وتجسيد المواطنة السوية [ ونقصد بها: العدالة والديمقراطية والتنمية] وحماية وتنمية المصالح الوطنية والحفاظ على مصالح الآخرين ولكن: أسمعت إذا ناديت حياً *** ولكن لا حياة لمن تنادي.. وحذرنا السلطة في صنعاء أن الممارسات التمييزية اليومية ضد شعب الجنوب تبني جداراً من الكراهية يصعب بل يستحيل هدمه، وهو أسوأ من الحرب عام 1994م وآثارها، مما يجعل هذه الحلول تفقد أهميتها وسيأتي الوقت الذي لن يتم الالتفات لها، ولا يجد الشعب في الجنوب فيها أي معنى له، وها نحن نعيش هذا الوقت.. بل قد أوضحنا، بالحجج والبراهين، قبل بدء الحوار أنه وآليته لن يصل هذا إلى نتيجة لأنه لا يتضمن أدنى نسبة من الحل العادل للقضية الجنوبية باعتبارها القضية الوحيدة المحورية التي يترتب عليها نجاح مخرجات الحوار المصيرية.. وانسحاب الأخ محمد علي أحمد، رئيس "مكون مؤتمر شعب الجنوب"، وانشقاق مكونه الذي نشأ قبل الحوار بفترة قصيرة، فهذا شأنهم، وهم يمثلون أنفسهم .. وأجدها فرصة لنصرخ بأعلى صوت ونسمع الجميع أن تجربة الإخوة الجنوبيين في الحوار يجب أن يستفيدوا منها ويصطفوا مع الإرادة الشعبية لشعب الجنوب قبل فوات الأوان، فحينها لا رضى الآخرين يتأتى؛ ولا قبول شعب الجنوب يحصل.
أما المشهد اليمني، فما يحويه من حراك سياسي وتجاذباته والمحاصصة لمناصب السلطة ومشاريعه لا يعنينا إلا بالقدر الذي يتعلق بحل القضية الجنوبية وفقاً لإرادة شعب الجنوب.. ونسأل الله أن يوفق القائمين على المشهد اليمني، لما فيه خير الدارين، ويتعظوا ويستفيدوا من دروس الماضي؛ فالمركزية وإدارة البلد بالأزمات باستغلال البعد القائم على المحاصصة والبعد الديني من أجل السلطة أوصل اليمن إلى لحظة انفجار لا يبقي ولا يذر لولا أن قيّض الله لليمن أشقاءنا الخليجيين – بمبادرة حقنت الدم اليمني وسلمت اليمن من الدمار – ثم أصدقاءنا من المجتمع الدولي بتأييد ودعم المبادرة الخليجية.. وكلنا يعلم أن تحزيب المحاصصة قد سبق تجربته بعد إعلان الوحدة فماتت.
* لأركز في أسئلتي هذه على الشأن الجنوبي وهذا لا يعني إغفال الشأن الآخر من القضايا اليمنية. لكن فيما يخص الحراك الجنوبي: ما هو الداء وأين يكمن الدواء في هذه الخلافات (ويمكنني وصفها بما يتجاوز الخلاف) التي تجتر بعضها وأعاقت حتى الآن التقارب الذي كان يفترض أن يحدث من زمن مضى من أجل إدارة التنوع بين مكونات الحراك الجنوبي وإيجاد الحامل السياسي للقضية؟
نحن في حزب الرابطة (رأي) نؤيد إدارة التنوع بالتعاون المثمر المعتمد على احترام الآخر ورأيه والتعايش معه لأجل تحقيق غاية واحدة تجمعنا، فهذا هو الدواء.. ولنا تجربة في "التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي"، كأحد مؤسسيه في 12/5/2012م في عدن، حيث نجحنا مع زملائنا بنسبة محمودة في إرساء ثقافة التعاون في ظل التنوع.. واستطعنا، ونستطيع كجنوبيين، بعون الله أن نطرد الداء وهو إما ذاتي باعتقاد عدم القدرة على احتواء الخلافات أو خارجي بصد أي عامل من مصلحته إعاقة التقارب والمضي قدماً لتحقيق إرادة شعبنا في الجنوب ولا شك أننا استفدنا من هذه التجربة.. وها نحن نكررها بقبولنا مبادرة الإخوة في تيار "مثقفون من أجل جنوب جديد" بدعوتهم لتشكيل "لجنة تحضيرية" من الجميع للتحضير لمؤتمر جنوبي جامع، لا يستثني أحداً إلا من يأبى وتبقى علائق الود قائمة، على قاعدة التحرير والاستقلال وإقامة الدولة الجنوبية الفيدرالية كاملة السيادة، ينتج عنه "الحامل السياسي" للقضية الجنوبية، وهو إما "قيادة موحدة" أو "هيئة تنسيقية قيادية عليا"، الذي نؤكد على أن المصلحة الوطنية تقتضي أن يكون العنصر الشبابي والمرأة أحد أركانه كشركاء وليس كمشاركين تابعين.
* ثم أسألك هنا: الحراك الجنوبي والقضية الجنوبية إلى أين؟ هل من إجابة لسؤال: ماذا بعد؟
الحراك الجنوبي الثوري السلمي ظاهرة أدهشت العالم بإصرارها واستمرار سلميتها، وبيان دبي المشترك الصادر بتوقيع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الأستاذ جمال بنعمر مع قيادات جنوبية، أكد على سلمية النضال.. والقضية الجنوبية بتوصيفها الصحيح والصريح هي قضية وطن وهوية، أصبحت متداولة بين متخذي القرار السياسي.. فسلمية وعدالة القضية يتجهان إلى تحقيق إرادة شعب الجنوب المدعومة بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي المعاصر.. فالمبشرات، بحجم التحديات الكثيرة والكبيرة، حتمية بقدوم جمهورية الجنوب، وتجيب على سؤال ماذا بعد؟
* ثم ما هو تعريفك للحراك الجنوبي وللناشط أو المناصر أو العضو أو أو... الحراكي؟
أستميحك والقارئ العذر في طول الإجابة فلا مناص عن ذلك لاستيفاء السؤال حقه؛ ومن هنا، وكما جاء في "مدخل وثيقتنا الثالثة المقدمة إلى اللجنة الحضيرية لمؤتمر جنوبي جامع":
{.... فلم تمضِ ثلاثة أشهر على اجتياح قوات الاعتداء لأراضي الجنوب إلا وتم تشكيل الجبهة الوطنية للمعارضة ((موج))، ضمت مختلف الأطراف الجنوبية التي وقفت في وجه العدوان في حرب94م وهي [حزب الرابطة "رأي"، الحزب الاشتراكي، جبهة الوحدة الوطنية (المكاوي) والمستقلون]، وقد تشكلت لها أُطر وقيادات تمثلت في اللجنة التنفيذية ومجلس وطني بالإضافة إلى مكاتبها التي مثلت مختلف الأنشطة، وتُعتبر تجربة رائدة ضمت مختلف الأطياف الجنوبية في حينها؛ ولأول مرة يشارك بها كل فرقاء المراحل السابقة، وقد واصلت النضال السياسي في الخارج والداخل لأكثر من ستة أعوام.. واستطاعت أن تعقد المؤتمرات الدولية حول القضية سواء في جامعة لندن أو "شاتم هاوس" أو غيرهما.. كما استطاعت أن تثيرها في البرلمان الأوروبي ومجلس العموم البريطاني واستصدرت بذلك مواقف مساندة.. كما أصدرت صحيفتين عربية وانجليزية.. وواصلت الاتصالات بالإقليم والعالم.. وعلى صعيد آخر، ورغم القمع ونشوة المنتصر إلا أنها استطاعت إبقاء التواصل النسبي مع شعبنا في الداخل واستطاعت أن تشجع وتسند المظاهرات التي انطلقت في حضرموت التاريخ والفداء.
كما أن التجمع الديمقراطي الجنوبي"تاج"، في مرحلة لاحقة، كان له الدور في إحياء القضية الجنوبية بفضل إصرار مؤسسه د. عبدالله أحمد بن أحمد؛ وواصلت النضال في الخارج والداخل بثبات وعمل سلمي دؤوب.
كما كان قبل ذلك للشباب المتحمسين في حركة تقرير المصير (حتم) – رغم اختلاف الوسائل – إلا أن الظلم والقهر أجبرهم على ذلك وقدموا التضحيات.
واستمر شعبنا بأساليب سلمية شتى يعبّر عن رفضه لنتائج تلك الحرب التي دمرت أول ما دمرت الوحدة في النفوس ثم على الأرض..
وتواصل النضال بشتى الوسائل السلمية.. وجاء نداء التسامح والتصالح ليجد لدى شعبنا استجابة صادقة فأدرك أن هذه الخطوة ضرورة، وإن احتاجت إلى استكمالها للوصول إلى المصالحة الوطنية الشاملة وهو ما سنستمر جميعاً في العمل نحو تحقيقه.
وجاءت دعوة تصحيح مسار الوحدة التي تبناها في إطار الحزب الاشتراكي اليمني المناضلان الأخوان د. محمد حيدره مسدوس وحسن أحمد باعوم وواجها عنتاً في إطارهما.
وتقدمنا – وتقدم غيرنا – بمشاريع لإعادة النظر في نظام الدولة حتى وصلنا إلى طرح مشروع فيدرالي على إقليمين يعقبها استفتاء شعب الجنوب وأعلنّا ذلك في صنعاء وقامت الدنيا فأدركنا أن العنجهية والتسلط قد وصلت إلى مرحلة لا علاج لها وسجلنا بذلك، سياسياً، أقوى المبررات – أمام العالم – لموقف شعبنا الذي كان قد جاء يوم: 7/7/2007م ليشكل نقلة نوعية تاريخية قام بها أبطال من ضباط جنوبنا واستطاعوا أن يكسروا كل حاجز معيق لحركة شعبنا فأعلنوا في ذلك اليوم ومن ساحة الحرية بـ"خور مكسر" أن مطلبهم لم يعد وظيفة أو معاش وإنما التحرير والاستقلال، أعلنها العميد/ ناصر النوبه وبجانبه العمداء/ علي السعدي وعبده المعطري والداعري وعلي الشيبه ومحمد طماح وعلي مقبل صالح وناصر الطويل وسيف البقري وصالح حمود ومحمد باراس وآخرون، ومنهم من استمر ومنهم من تراجع.. وتوالى الالتحاق بالثورة السلمية الجنوبية ولا يزال..
وتأسيساً على مبدأ "التعاون في ظل التنوع"، وبسقف التحرير والاستقلال، فقد تم تشكيل "التكتل الوطني الجنوبي الديمقراطي" وإعلانه بتاريخ: 12/5/2012م في مدينة عدن.}
هذا باختصار كيف بدأ الحراك وتطور فتشكلت تكوينات المجلس الوطني الأعلى.. والهيئة العليا لاستقلال الجنوب.. والمجلس الأعلى للحراك السلمي.. ومكونات شبابية كاتحاد شباب الجنوب.. و16 فبراير.. والحركة الشبابية الطلابية.. وشباب الكرامة.. وحركة شباب عدن و...الخ؛ ولا شك أن "الحراك الجنوبي" منذ 7/7/2007م أكد على نضوجه وتبلوره وقد عرف بنفسه، على كل الأصعدة المحلية والخارجية، بأنه حراك ثوري سلمي للتحرير والاستقلال وإقامة دولته الجنوبية الفيدرالية.. وأي ذات تتصف أو تتصل حركياً بـ"الحراك الجنوبي" لا يمكن أن تكون على غير هذا التعريف.. ومن له تعريف آخر وأهداف أخرى تتعارض وتتناقض مع رأي الأغلبية التي عبرت عنها مليونياتها المطالبة بالاستقلال والتحرير وبناء دولة الجنوب الفدرالية الجديدة؛ فإنما يتكلم عن نفسه ويمثل نفسه بأنه حركة سياسية – وليس حراكاً جنوبياً - من ضمن الحركات السياسية التي تعج بها الساحة، وفي المقابل لا تُتنقص جنوبيته.. ولا وطنيته.. ولا حقه في الاختلاف فكل ذلك حق أصيل له لا يجوز ولا نقبل المساس به بل وسنقف مدافعين عن حقه في التعبير عن تباينه واختلافه؛ شرط الالتزام بقواعد العمل السلمي المشروع والالتزام برأي الأغلبية لا عرقلته.. وحينها يبرز على الساحة الجنوبية أكثر من طرف سياسي.. تجعل التعاون في ظل التباين هو الأساس، لا الصراع كما حفلت به المراحل الماضية وإلى حد ما بعد مشاهد الحاضر المعاش.
* كيف تقرأ توجه الإقليم وخصوصاً القرار السعودي إزاء القضية الجنوبية؟ والقرار السعودي بالتحديد في هذه الآونة التي تبدلت فيها كثير من التحالفات الدولية والإقليمية!!
القرار السعودي كأي دولة هامة أساسه متطلبات تحقيق مصالحها وأمنها واستقرارها وينبع أيضاً من المشاركة الفعلية، التي يقتضيها الجوار الجغرافي والمنفعة المتبادلة، وعليه، فنحن نقدر الموقف السعودي من القضية الجنوبية ونتفهمه جيداً، سابقاً وما سيكون لاحقاً، بل ونقدر ونتفهم جميع المواقف الدولية التي هي في حركة تموجية لا تهدأ تبعاً للمستجدات.. وعلى الجميع أن يفرق في التعاطي بين العلاقات الدولية والعلاقات المحلية، وإن بدا أن هناك نقاط تلاقي بين المجالين ولكنه ليس ذلك التلاقي الذي يساوي بينهما، كما ذكر البروفسور/ جوزيف فرانكل، في كتابه العلاقات الدولية.. وبالتالي، فما كان مرئياً قد يختفي، وما كان خافياً أو معدوماً فقد يظهر، طبقاً لبوصلة التطورات المواتية والانطلاق من المربع الأول حيث يكسب الجميع.
* هناك اختلال في المعادلة.. شارع ثائر في الجنوب قدم ولا يزال الكثير من التضحيات وكان سباقاً ومنفرداً ومتمسكاً بالنضال السلمي في المنطقة, ثم إذا بهذا الزخم الثوري يقع تحت قبعات رموز الماضي فنراه يختلف باختلاف توجهات قياداته التي قفزت فجأة إلى الحاضر وأمسكت بزمام القرار ويتفق باتفاقها في ظل غياب الضغط الشعبي من أجل القضية؛ الضغط على القيادات الذين في تقديري لم يكونوا بحجم التطلعات ولن يكونوا إلا كما كانوا في ماضٍ له ما له وعليه ما عليه!! ما هي قراءتك؟
قد أوضحنا في الوثيقة الثالثة، من مشروعنا لاستقلال الجنوب، بأن شعبنا قد قدم ملاحم نضالية غير مسبوقة على مستوى المنطقة العربية كلها.. ووصل إلى ذروة الحشود الجماهرية.. وآن الأوان لتطوير وتنويع أساليب النضال مع ضرورة الارتقاء بالأداء السياسي إلى مستوى العمل الميداني، وبإيجاز أسرد النقاط التالية:
1] توحيد الخطاب السياسي ومصطلحاته.
2] أن يشارك في إيصال الخطاب السياسي الفرق المبينة أدناه:
1) فريق متعدد الفئات والأعمار ومستوعب لأساليب العصر في التعامل مع الدول والمنظمات الحكومية وغير الحكومية (منظمات المجتمع المدني).
2) أن يكون المكلفون مستوعبين لأهمية الجنوب وللمنطقة والعالم سياسياً واقتصادياً وأمنياً.
3) أن يكون الفريق المكلف مستوعبين لمصالح الإقليم والعالم ولمصالح بلادنا.
4) التواصل وعقد اللقاءات مع سفراء الدول المتواجدين خاصة سفراء الدول "العشر 4" وممثلي الوكالات والمنظمات الدولية الأخرى.
5) السعي إلى إقامة ندوات ومؤتمرات وورش عمل حول القضية بمشاركة عرب وأجانب. ويمكن برعاية جهات أكاديمية أو مراكز أبحاث أو مؤسسات ثقافية أو منظمات مجتمع مدني يحضرها عنّا عدد محدود.
6) التواصل مع الهيئات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان.
وإذا نهجنا هذا المنهج فلن يقع أحد تحت قبعة أحد وجميعنا سنكون في اتجاه المستقبل لا البقاء في الماضي فكراً وأسلوباً .. وتأكيداً لما ذكرته في آخر سؤالك فيحضرني هنا قول أحد قيادات العمل السياسي في لقاء تلفزيوني، مؤخراً، أن حزبه دخل الحراك للحفاظ على الوحدة والهوية اليمنية ومن هنا يمكنك أن تعرف كيف حدث هذا الاختلال ولماذا وكيف؟!!!.. والحراك كما أعلنه أصحابه المؤسسون واصطلحوا عليه هو ما أوضحته في الإجابة الخامسة بأنه قام للتخلص من المحتل والتمسك بهويته الجنوبية وليس للحفاظ على وحدة انتهت والإبقاء على هوية مصطنعة ومفروضة على الجنوب.
* أين تقع الدماء الجديدة من إعراب الجملة الجنوبية اليوم؟ أتابعين فقط؟ ولمَ؟ هل المال السياسي هو السبب مثلًا؟
أكدنا ونكرر، في أدبياتنا وبياناتنا وبرنامج "السفر إلى المستقبل" وليس سفراً إلى الماضي: أن الدماء الجديدة ضرورة ملحة لتتبوأ مكانها القيادي.. فهم أبناء العصر وأقدر على التفاهم بأدواته وأساليبه وأيضاً القدرة على الحركة بنشاط وحيوية الشباب.. ولا أحد يستطيع أن ينكر أن الحالة المعيشية قد تؤثر سلباً في مكانة وتوجهات البعض، وهذا أحد التحديات التي تواجهها القضية الجنوبية وشبابها ولكن لماذا ننظر للجزء الفارغ من الكأس؟.. انظر إلى الشباب في الميادين الجنوبية وستجد أن المحرك لهم هو هم الوطن الجنوبي منطلقاً وغاية.
* متى تتوقع تخمن ترى أن شباباً من الأربعينيين (وليس ما فوق الستين والسبعين) سيظفرون بقيادة حراكهم وقضيتهم وبفن السياسة ومصلحة الشعب لا المصالح الأخرى؟
هذا أحد محاور الحركة الرابطية.. وقد نشرنا مشروعنا "السفر إلى المستقبل" وخلاصته هو ليس توقع وتخمين وإنما توجه نسعى لتحقيقه وهو تمكين الشباب – ذكوراً وإناثاً – عبر الدورات القيادية التأهيلية من تحمل المسؤولية الوطنية والسير لتنمية وتطوير الجنوب، أرضاً وإنساناً.
وللعلم نحن لا ننظر لمعنى الشباب من زاوية السن فقط برغم من أهميته في القدرة على العطاء والحيوية المطلوبة للأداء؛ ولكنا نتعمق إلى المضمون بمعنى أن الشباب لا يكتمل معناه إلا متى تم امتلاك المعرفة وأدواتها.. وتم اختيار الأنسب منها لمجتمعنا العربي المسلم المعتدل؛ ولذلك ففي مشروعنا "السفر إلى المستقبل" ذكرنا أن من أهم قيم المرحلة المقبلة قيمة "التعاون على البقاء من أجل تحقيق التنمية الشاملة"، بعد أن سادت البلاد العربية، وبلادنا منها، فكرة "التنازع على البقاء".. ومن تلك القيم أيضاً "التواضع" بين جميع القوى الحية في المجتمع، حيث أن "الكِبْر" كان السبب الرئيس في عدم سماع الحكام والقيادات لشعوبهم وما يعانون منه.. ومن هنا، يجب أن ندرك أن توجهنا لبناء دولتنا الجنوبية الفدرالية الجديدة لا تعني فقط النظام الهيكلي للدولة (من دولة بسيطة إلى دولة مركبة)، ولا تعني فقط نظام الحكم (برلماني أو رئاسي)، ولا تعني فقط مؤسسات السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية.. بل علينا أن ندرك أنه من غير المنطقي ولا المعقول ولا المقبول أن نبني كل الدولة ومؤسساتها وآلياتها.. وننسى أن الدولة مكونة من أرض وشعب ونظام حكم، وأن مؤسسات المجتمع المدني غدت مرتكزاً محورياً في أركان الدولة المدنية الحديثة التي ننشدها.
فهل يفيد أن نعيد هيكلة الأرض بنظام فدرالي وتقسيم وحدات حكم محلي في كل إقليم.. دون أن نعطي اهتماماً أكبر للإنسان الذي نعيد هيكلة كل شيء لأجله.؟!
سيكون خطأً كبيراً وأمراً معيباً أن يصبح كل شيء جديداً في هيكلة الدولة ومنظومة الحكم وسلطاتها بينما تبقى مؤسسات المجتمع المدني من أحزاب ومنظمات وجمعيات... الخ دون تغيير أو تجديد دماء أو إعادة هيكلة. وهذا ليس فيه إقصاء لاشتراك ومشاركة لأي مواطن مسن مواكب للعصر قادر على العطاء مستوعب لشروط المرحلة مالك للمعرفة متمكن من استخدام آليات المعرفة وأدواتها من أن يمثل الجسر الرابط بين إيجابيات الماضي لضمان تغيير الحاضر السيئ سعياً لتحقيق الوصول السلس إلى المستقبل المنشود بأقل كلفة وفي أسرع وقت ممكن، مع فك ارتباط حقيقي بسلبيات الماضي واستدعاء لأي إيجابيات لمراحل ما قبل الاستقلال وبعده.
* هذا المشهد أمامك: انقسام حاد بين مكونات الحراك الجنوبي مبني في جزء كبير منه على تراكمات ماضوية لا تزال منقوشة في الذاكرة. حتى أن هذا الانقسام يأخذ طابعاً مناطقياً أحياناً. كيف تشاهد هذه الصورة؟
ليست الهند (جنوب قارة آسيا) ولا جنوب أفريقيا بأحسن منّا في الجنوب العربي.. والفأل الحسن يحدونا بتفهم الجنوبيين بضرورة لم الشعث ورأب الصدع.. وما هو نتاج لواقع موروث يجب على الجميع التعاون لحلحلته وتفكيكه وقفل ملفاته للأبد، فالغاية واحدة.. وهذا الأمر في حقيقته لن يدوم لكنه يحتاج لزمن ليزول.. ولن يطول بإذن الله.. وهو أيضا أمر طبيعي – وأتمنى أن لا يؤخذ كلامي أنه هجوم أو إساءة مقصودة ولكنه، والله يشهد، تشخيص لحالة كنّا فيها ولا تزال تبعاتها مؤثرة سلباً علينا وأعتقد صحته – فبعد سنوات طوال من حكم شمولي تحت شعارات لا صوت يعلو على صوت الحزب.. والحزب ضمير وعقل وشرف الشعب.. والشرطة أداة قمع طبقية.. والقوات المسلحة قوة طبقية ضاربة للحزب.. وثالثة الأثافي تزييف الهوية باليمننة.. وهلم جرا.. ثم وحدة غير منطقية ولا عملية ولا مبنية على مصالح حقيقية وإنما على مخيلات وتخيلات.. ورافقتها ديمقراطية خالية من مضامينها الصحيحة والسليمة فاتسمت فقط بنزع اللواصق من الأفواه مع وضع السدادات في آذان الدولة ومسؤوليها.. وركزت السلطة على حماية ذاتها حتى صارت جزيرة منعزلة ومعزولة من الناس واتخذت إدارة شأن المجتمع بالأزمات وسيلة.. فأحيت الثارات في جنوبنا الذي قد ترك الثارات منذ ثلاثينات القرن الماضي في حضرموت وتخلصت باقي مناطق الجنوب تباعاً من هذه الآفة تماماً في أوائل خمسينيات القرن الماضي.. ووظفت دولة الاحتلال منذ 7/7/94م ثارات قبلية مندثرة وآثار صدامات الماضي البشع من السبعينات حتى أحداث 86م لشق الصف الجنوبي ومنع تلاحمه.. تارة بالترغيب وأخرى بالترهيب بعد هذا كله فلا غرابة فيما كنّا فيه في حاضرنا الآن من حالات الشك والريبة والخلاف.. ولكني وبكل ثقة أستطيع أن أؤكد أن هذه الحالة لم تعد كما كانت ظاهرة مخيفة مانعة للتلاحم وإن بقيت تصرفات لأفراد بدأت الساحات ترفضهم ولا تلتفت إليهم.. وها هي اللجنة التحضيرية لمؤتمر جنوبي جامع برئاسة الشيخ صالح فريد العولقي مع زملاء كرام صادقين يلقون الترحيب في كل مكان وصلوا ويصلون إليه في الداخل والخارج.. وتستطيع أن ترصد المحاولات اليائسة لأولئك القوم الغارقين في ماضيهم للتعطيل ولن يفلحوا بإذن الله وبوعي الشباب.. ولكنهم سيكونون كالنقطة السوداء – وهو ما لا نحبه لهم – في الثوب الأبيض الناصع وأقصد به مستقبل الجنوب وأهله.. ولا يتصرف هذا التصرف الرافض للآخر إلا من لا يستطيع الحياة في بيئة سياسية.. تنافسية.. تعاونية.. وتكاملية لا تصادمية بالرغم من التباين.. ومن عاش في السابق معتمداً على هذا ولا يزال يصر عليه فتَصدُق عليه مقولة من شب على شيء شاب عليه.. وأسأل العلي القدير أن يهدينا جميعاً سواء السبيل. وعلينا رغم كل شيء أن نتحمل زملاءنا ونصبر عليهم ونتفهم دوافعهم ومحاذيرهم؛ وأن نزرع الطمأنينة الحقة فهم في النهاية منّا وإلينا.
* وعند الحديث عن خلافات القيادات في الجنوب وعدم اتفاقها وكأنها اتفقت على أن لا تتفق, هل تكون في ذلك شبيهة بقيادات الشمال اليمني؟ ودعني أقول إن الفارق ضئيل جداً؛ أم ترى أننا نحمّل هذه الاختلافات أكثر مما تحتمل أم العكس؟
القيادات في اليمن الشقيق والقيادات في الجنوب العربي، لكل منهم ظروفه وأبعاده الإنسانية سواء التاريخية أو الاجتماعية أو الجغرافية.. وقد يتفقون في صفات ويختلفون في أخرى وتلك طبيعة بشرية تماماً مثل الخلافات البينية للقيادات في كل بلد على حده.. فالقيادات في اليمن الشقيق مختلفون على سلطة ومال ونفوذ.. أما القيادات في الجنوب، فكما أوضحت في الإجابات السابقة، أن الخلاف سنة بشرية وعلى الجميع التعاون في نقاط الاتفاق وتأجيل نقاط الاختلاف، فالأغلبية من الشعب في الجنوب لهم غاية واحدة هي التحرير والاستقلال وبناء دولتهم الجنوبية الفيدرالية لجنوب جديد خالٍ من الصراعات؛ وكما أسلفت فخلافات الإخوة في اليمن على مصالح وخلافات بعض القيادات في الجنوب قد تكون أعمقها غياب الاطمئنان وعلينا أن نعمل على إزالة هذا الغياب.
* لِمَ لم نر التصالح والتسامح فعلاً لا قولاً؟ هناك إجابة تقول: بسبب مصالح فردية لبعض القيادات كان أن استمر الشرخ وأثر على الجماهير ولم تستطع الأخيرة أن تجبر قياداتها على أن تنصاع لهذا المطلب الإنساني السامي والنبيل!!
التصالح والتسامح، ونرى أن يكون التسامح قبل التصالح، يدل على وجود موروث صراع.. وفي نظري أن التسامح والتصالح يحتاج لوقت ليس بالقصير لتطبيقه على أرض الواقع بين القيادات؛ لأنه يتعلق بصراع النفس، وتهذيبها وتطويعها وترويضها، قبل أن يكون صراع مصالح فردية ويحتاج تعاون الجميع، الجميع.. أما في أوساط الغالبية الساحقة من شعب الجنوب فلا وجود حقيقي له إلا سطحياً "بالعدوى" لأن أكثر من 80% من شعبنا لم يشارك في صراعات الماضي.. وآثاره حتى في الكبار قد ضعفت بحمد الله؛ ولأننا بعيدون عن هذا وليست لدينا أي حساسيات شخصية أو مناطقية فنستطيع أن نلمس تقلص آثار الصراعات عند الغالبية الساحقة والحمد لله.
* ثم أن هناك مشكلة لا تبدو ظاهرة الآن – وأنا أقول إنها مشكلة حقيقية – وهي تحويل منبر الجمعة من جملته الدينية إلى الجملة السياسية والتحريض وحرف مسار الدين.. ألا تعتقد معي أن هذا الفعل (إقحام الدين تحت مطية السياسة) له أن يكون غداً عقبة كأداء أمام الدولة المدنية وأنه يهدد الإرث الحضاري والمدني للجنوب؟
أن يكون الدين مطية للسياسة فهذا مرفوض جملة وتفصيلاً.. ولكن أن يوجه الدين السياسة بالنصح فهذا مطلوب ومرغوب.. نعم لأسلمة السياسة وذلك بإضفاء قيم وأخلاق الدين على التعامل السياسي فتتهذب أساليب السياسة صوب التسامح والمودة والتصالح مع النفس ومع الآخر ولكن لا لتسييس الدين.. وحذرنا، ونحذر، من استخدام الدين في المنافسة السياسية أو الصراعات.. ولذلك أتفق معك تماماً أن استخدام الدين كوسيلة للوصول إلى السلطة بما ينتجه من احتراب، سيهدد التمدن والرقي والأسوأ أنه سيسيء إلى الدين.. وأضيف أن الخطورة تكمن في أن الصراعات على أساس الدين يجعل كل طرف يخرج الآخر من الدين وبالتالي يستحله نفساً ومالاً وعرضاً!!
* ثم إن هذا الخوض المازج بين السياسة والدين يأتي في ظل منطقة صارت مشكلتها العويصة الاحتراب المذهبي في الدين الواحد.. ألا يشكل هذا التواطؤ – والسكوت أبرز تجلياته – مع هذا المشهد إتاحة الفرصة – بل والتشجيع – لجماعات دينية تتسلق الحراك الجنوبي لتتمترس غدًا في مواجهة الدولة إن حدث وأقيمت في الجنوب دولة؟
الدولة القادمة في الجنوب تتميز بوجود مدرسة حضرموت الدينية ذات الطابع الإسلامي السمح والتي نشرت الإسلام في أصقاع الدنيا دون إراقة قطرة دم واحدة.. وبالتالي فالحصانة ضد الاحتراب الديني موجودة.. ولكن لا يجب أن نقلل من خطورة الجماعات الدينية التي تتخذ الدين وسيلة لتحقيق مآرب سلطوية.. وأريد أن أنوّه بشدة أن الإسلام بحد ذاته لا يقف أمام التمدن والرقي، فنحن نؤمن بأنه الرسالة الخاتمة والخالدة والمصلحة والصالحة لأي زمان ومكان.. وفي وثيقتنا العاشرة "السياسات الداخلية والخارجية" ضمن {مشروع لاستقلال الجنوب} حددنا بدقة وعمق رؤيتنا حول هذا الأمر وأثبتنا أن لا تعارض بين ديننا والدولة المدنية.
* رُمي الجنوب من قبل النظام السابق بعاهات عدة بدأت بتدمير واجتثاث الدولة ثم التعليم ثم الفكر ثم المخدرات ثم الآن يجري استغلال الخلافات في الصف الجنوبي... الخ, أين هي قوى المجتمع تلك المثقفة والمفكرة والمتنورة وقائدة المجتمع المدني وأين هي الأدوات المقاومة لهذا الاستهداف؟
لا تغفل عوامل أخرى تساعد على رسم هذه الصورة القاتمة.. ونحن ندرك خطورة تردي الأوضاع.. لذلك فإننا في حزب الرابطة – رأي – نولي اهتماماً كبيراً للنخب المجتمعية ويجب توفير الإمكانات والطاقات والأدوات لها للوقوف ضد مستهدفات الفساد والإفساد، وللنهوض بالوعي المجتمعي نحو التنمية والتقدم؛ كما أن للإعلام الدور الهام في هذا الأمر ونأمل أن تبتعد وسائله عن "الإثارة" للترويج لأننا في مرحلة هامة وحساسة.
* التعليم اليوم في عدن في حالة مستنقع وكثير من الشباب انحرفوا نحو المخدرات... الخ, فإذا كان نظام صالح المسئول الأول, من يا ترى المسئول الثاني والثالث؟
لا يزال الجنوب واليمن يرزح تحت آثار النظام المختلط الأسبق واللاحق.. وهل النظام أي نظام هو في شخوصه أم في مضمونه؟ أخي الكريم النظام لم يتغير وما حدث هو أن لاعباً خرج من الملعب ودخل غيره فلا المحتوى تبدل ولا المضمون تعدل.. وهذا استمرار للزيف وتزييف الوعي الذي ساد منذ خمسين عاماً.. فلا أسبق ولا رحل.. ولا جديد تأتّى.. ولن يصلح الحال بما أفسده فكراً.. وأداة.. وآليات.. فلا سبيل سوى الاستقلال.. الاستقلال.. الاستقلال وبناء دولة جنوبية جديدة فدرالية تراعي خصوصيات كل منطقة.. واضعة لقواعد لا تمس للمواطنة السوية بأعمدتها الثلاثة {عدالة – ديمقراطية – تنمية مستدامة}.
* حديث مكرور وهروب من واقع اختلف عما بُشّر به, خطاب منفر وكل يغني على ليلاه وكل ذلك على حساب ما يُفترض أن يكو ن عليه الواقع.. ما هي نظرتك اليوم الـ30 من نوفمبر؟
يوم الـ30 من نوفمبر الماضي، كان يوماً من أيام الجنوب التاريخية .. إيجابياً بجلاء المستعمر.. وخطأ تغيير الهوية إلى اليمنية؛ وما حدث من مآسي يجب علينا جميعاً الوقوف أمامها بكل شفافية وصدق مع النفس، لوأد آثارها ودفنها، حتى لا تتكرر.. ولا مجال للتفكير في "النبش" أو "الإثارة".. فالجنوب يجب أن يكون جنوباً جديداً يتسع لكل أبنائه.. جنوب التسامح والمودة والتصالح مع النفس ومع الآخر.
* سنأتي هنا للحديث عن حزبكم «رابطة أبناء اليمن (رأي)».. ما هو وزن حزبكم السياسي والشعبي في الساحة الجنوبية واليمنية عموماً؟
الوزن السياسي لحزبنا، الرابطة (رأي)، تعكسه حركتنا الوطنية فنحن أقدم حزب في الجنوب وعلى مستوى الجزيرة العربية قاطبة ونحن من طرح الهوية الجنوبية لكيان واحد اسمه الجنوب العربي سنة 1951م؛ ولذلك فنحن الأب المكلوم والأم الثكلى للجنوب وهويته ودفعنا ثمناً غالياً في كل المراحل؛ ونحيي كل من خالفونا حول هذا الأمر على شجاعتهم السياسية والأدبية لتمسكهم اليوم بالهوية الجنوبية.. أما الوزن الشعبي لأي حزب حتى في الديمقراطيات العتيقة في بريطانيا وأمريكا وغيرها لا يستقر على قراءة واحدة.. فهو يتأرجح صعوداً وهبوطاً حسب المواقف السياسية التي يتخذها.. ثم اليوم المقاييس اختلفت في عالم تلاشت فيه المسافات.. وتشابكت فيه المصالح.. فدخل في احتساب الوزن النسبي لأي حزب ما يقدمه من رؤى.. ومشاريع.. وخطط للتنمية.. وسياسات مستقبلية.. وما يضع من قواعد للسياسة الداخلية غير متصادمة مع مصالح حيوية لإطاره الإقليمي والدولي؛ واستيعابه للعصر ومعطياته؛ وغياب أي إعاقة لثقافة أو تجربة أو عداوات حادة سابقة محلياً أو إقليمياً أو دولياً؛ والشعبية عامل متغير لها قيمتها لا شك لأنه عبرها يصل الحزب إلى موقع القرار ولكن ليس قبل قناعة الناخب بما لدى هذا الحزب أو ذاك من برامج و... و... الخ؛ ومن هنا أستطيع القول وبفخر أننا نكاد ننفرد كحزب سياسي برؤى قدمناها في الشارع السياسي؛ لأننا ندرك أنه بها لا بدونها يمكن اكتساب الوزن النسبي الأعلى شعبياً عندما يقترع الناس في انتخابات حرة ونزيهة.. والبعض قد يرى أن الرؤى ترف أو حيلة من لا يمكنه أن يستغل عدم رضا الناس ليكسب شعبية ولا يرى في الحزب مؤسسة يتوقع منها أن تحقق الصالح العام للوطن وأهله عبر برامج عملية واقعية مصحوبة بقراءة توضح الكائن وما يجب أن يكون وبشفافية كاملة.. ومن يلقي نظرة على موقع حزبنا ليطلع على وثائقنا سيجد الدليل.. فنحن كحزب بقدر ما تمثل الشعبية في الوزن النسبي من أهمية إلا أننا نعي أنه لا يمكننا أن نبقى متمتعين بها لأطول مدة ممكنة في ظل حياة سياسية تنافسية إن لم نكن ممتلكين لمحتوى ومضمون. كما أن الإقليم والعالم لا يمكن له أن يؤيد أي دولة قادمة وهي مجهولة الهوية والسياسات لذلك طرحنا {مشروع لاستقلال الجنوب}.
* كنتم أول حزب وتحديداً في 19 فبراير 2011 (إن لم تخني الذاكرة) أيد ثورة 11 فبراير, وأعلنتم هذا الموقف من عدن على لسان الأمين العام للحزب.. كنتم متفائلين بثورة الشباب, ما الذي أحبط هذا التفاؤل وجعلكم تتخذون موقفاً مطالباً بـ فك الارتباط؟
نعم، كنّا أول حزب أيّد الثورة كما ذكرت في سؤالك ولم تخنك ذاكرتك.. ولكن كنّا ندرك أن القوى المتنفذة في اليمن لا تختلف كثيراً عن النظام السابق!! وثبت اتفاقهم هذا مع النظام السابق وشاركوه في السلطة غير آبهين بشهداء الساحات الثورية السلمية!! حتى وصلوا إلى حكومة مناصفة مع النظام السابق!! وكنّا قد وصلنا إلى قناعة أن لا فائدة من الاستمرار مع اليمن في هذه الوحدة.. وقررنا رفع شعار التحرير والاستقلال – وليس فكاً لارتباط - لأن ما نحن فيه احتلالًا وإقامة دولة الجنوب الجديدة الفيدرالية؛ وكنّا قد استقرأنا أن هذه الثورة ستكون جسراً لأن يعود الحراك الجنوبي إلى نشاطه في عدن بعد أن مُنع بالقوة من إحياء أي فعاليات فيها واتجه إلى المحافظات الأخرى و"عدن" هي الأهم.. وكان إعلاننا في عدن بعد أن أوقفنا أي حوار مع السلطة منذ أكثر من سنه من تأريخه " فبراير 2011م".
* قول يتردد: علاقتكم الوثيقة بالمملكة العربية السعودية جعلتكم بتفاهمات مع الأخيرة ومكونات في الحراك الجنوبي تقفون مع صف «فك الارتباط» حتى لا ينفرد الجناح المدعوم من إيران بهذا المطلب في الساحة الجنوبية!! ما هو ردكم؟
يجب أن يعرف الجميع أن قرار التحرير والاستقلال نابع من ابن الجنوب الذي يعاني حياة تعيسة وبئيسة.. ونحن نقف مع إرادة الشعب في الجنوب في التحرير والاستقلال وإقامة دولته الجنوبية الجديدة الفيدرالية.. ثم أن تأتي التحليلات من هنا أو هناك لتصف المشهد من زوايا خفية فأعتقد أنها تحتاج إلى دليل أو اعتراف.. ونحن في حزب الرابطة (رأي) نرحب بدعم المملكة العربية السعودية لتحقيق إرادة شعبنا في الجنوب.. فـ"الجغرافيا تحكم".. وعلاقات سوية ومتميزة نرى أن تكون مع المملكة ودول الخليج، وليس ذلك جديداً ولا سراً بل حاربتنا كل القوى على انتهاج هذا النهج.. والجميع سعى ويسعى إليه اليوم.. وأنهي الإجابة بالتأكيد أن للمملكة العربية السعودية سياستها المعلنة من خلال تبنيها ودعمها للمبادرة الخليجية ولم نقرأ أو نسمع أو نرصد أي تغيير في سياستها المعلنة والدول لا تغير توجهاتها خوفاً من دولة ما أو نكاية بها فالعلاقات البينية بين دول أي إقليم تقوم على الاحترام والاعتراف المتبادل لمصالح كل طرف.
* ما هو وصفكم للصراع الإيراني السعودي في الجنوبي وما هو موقف حزب الرابطة من هذا الصراع/ التدخل؟ مع أن هناك وفقاً للقول السابق من يتهم الرابطة بالوقوف إلى الصف السعودي وبذلك تظل أداة من أدوات هذا الصراع؛ هذا وخصوصاً أن رئيس الحزب كان ممن نُشر اسمه ضمن كشف اللجنة الخاصة التي تستلم مرتبات شهرية من الجانب السعودي!! (لم أقرأ نفياً؛ ولا أدري ما إذا كان السيد عبدالرحمن الجفري قد نفى هذه المعلومات).
التنافس على النفوذ إقليمياً، بل ودولياً، لا يقف عند حد.. ووقوفنا إلى الصف السعودي ليست تهمة.. وعلاقاتنا كحزب مع الدول الشقيقة والصديقة ليس فيها ما نخجل منه حتى نخفيها.. أما المرتبات التي ذكرتها فاسأل عنها ناقلها والمنقولة عنه علماً بأن السيد عبدالرحمن لم يتسلم فلساً واحداً من المملكة طوال حياته إلا بعد هزيمة صيف 94م عندما قبلته السعودية كلاجئ سياسي هو وزملائه وعلى وجه الخصوص قائمة الست عشرة الذين حوكموا غيابياً وليس في اللجوء وإعانته ما يعيب .. وفي أوروبا لجأ إليها كثيرون من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين بل وغيرهم من جميع الأطراف الجنوبية بلا استثناء والنازحين في كل المراحل ويستلمون إعانات لاجئين؛ ويحضرني هنا تحد كان وضعه سيدي الأخ عبدالرحمن في 92م إن لم تخُنِّي الذاكرة عندما بدأ رؤوس النظام يُسَوِّقون مثل هذه الاتهامات لتُجبر الرابطة على قبول الاستفتاء على الدستور أن طالب علناً مناظرته على التلفزيون اليمني عن هذه التهمة معلناً قبوله حكم الإعدام إن ثبتت عمالته وحزبه بالدليل غير القابل للشك.. ولكن في المقابل إن أثبت هو أن من يتهموه هم من يستلم مبالغ وبأدلة قاطعة مانعة فلا يريد إعدامهم ويكفيه فقط الالتزام بعدم تكرار الكذب والتشويه وتزييف وعي الناس.. ولم يتقدم أحد.
* طيب ما هي مشكلة الجنوب مع الهوية اليمنية؟ أم أنها مشكلة من يقول إن الجنوب ليس يمنياً؟
الهوية اليمنية ليست مشكلتنا في الجنوب؛ لأنها أصلاً ليست هوية الجنوب.. ولم تكن في أي لحظه تاريخية هوية لنا.. بل وأتحدى أن يثبت لي أحد أن شمالنا جهوياً كان يُعرف باليمنية كهوية سياسية قبل أن يغيّر الإمام يحيى غفر الله له اسم دولته من المملكة المتوكلية الهاشمية إلى اليمنية في أواخر عشرينات القرن الماضي بعدما اطمأن إلى أن كل اليمن من "صعده" إلى جزء من التهايم قد دانت له.. أما قبل هذا فكان جنوب الجزيرة دولاً.. أوسان.. قتبان.. سبأ.. معين حمير.. زريعيون.. ايوبيون.. صليحيون.. أحقاف.. ظفار.... إلخ.. واليمن كلمة تحمل معنى جهوياً أي (يمنات/ جنوب) كالشام (شمال) ولو سألت المسنين من قومك في الحواشب ماذا كنتم تقولون إن اتجهتم جنوباً سيقولون نقول ذاهبون إلى اليمن.. ونفس القول يقوله ساكن صنعاء إذا اتجه إلى العصيمات.. فكيف ومتى وعلى أي أساس أضحت هوية سياسية وهوية كيان في دولة اسمها اليمن؟.. متى أجبت بتجرد ستعرف ما هي المشكلة.. وزد على ذلك أنها أصبحت تُتَّخذ الآن من البعض قضية، وأزمة، بل وخروج عن الملّة، تجدها عند البعض في اليمن إن قلنا أن الجنوب ليس من اليمن!! وهذا البعض يريد يسرق وطن وهوية وشعب!!.. وما هكذا تورد الإبل يا قوم.. كفانا زيفاً.. وكذباً.. وتمسكاً بما ليس قائماً لا أمس ولا اليوم ولا الغَدْ. والجنوب كان يسمى "مستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية"؛ وتأسست الرابطة رسمياً في عدن في 29 إبريل 1951م ونادت بوحدتها واستقلالها تحت مسمى الجنوب العربي وصدرت جميع قرارات الأمم المتحدة بذلك في مايو 1963م.
* في مشروعكم الأخير والذي نشر بملحق منفرد أصدرته «الأمناء», اقترحتم اسمين للدولة القادمة؛ إما «جمهورية الجنوب العربية الاتحادية», أو «جمهورية الجنوب العربي الاتحادية».. ما هي مشكلة حزب الرابطة من الهوية اليمنية مع أن اسمه «رابطة أبناء اليمن» وهو الاسم الذي تبدل بعد أن كان «رابطة أبناء الجنوب»؟
مرة أخرى، ليست لدينا مشكلة من الهوية اليمنية، فهي هوية أهلها في اليمن.. واسم حزبنا أصلاً "رابطة الجنوب العربي" عندما كان نشاطه يقتصر على الجنوب.. وعندما تم إعلان الوحدة اتسعت مساحة نشاط الحزب، وقانون الأحزاب يمنع الأسماء غير الشاملة للدولة الجديدة، فاتفقنا في الحزب أن نغيّر الاسم إلى "رابطة أبناء اليمن" لأن الواقع فرض ذلك.. واليوم يثبت أننا كنّا على بينة من أمرنا عندما قلنا الجنوب العربي ولا لليمننة.. فالسؤال لمَن حَوَّل هوية الجنوب إلى اليمن.. والاسم في ظل الأمر الواقع كاسم جوازك، أو بطاقتك، أو عملتك!! والمهم المضمون؛ وما هو مطروح لمستقبل الجنوب.. فنحن لا نطرح للمستقبل دولة بغير اسم الجنوب.
* لم يكن «الجنوب العربي» يوماً هوية سياسية لكل الجنوب كما تعلم.. على العكس من «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية», فلمَ لا يكون الاسم الأخير الذي دخل به الجنوب الوحدة هو اسم الدولة ما هي المشكلة؟ ألا ترى معي هنا أن التاريخ يجتر صراعاته كأن الجنوب لا يزال جبهة تحرير وجبهة قومية؟
أطلق رواد حزبنا اسم "الجنوب العربي" على الجنوب.. ولكن الظروف لم تساعد على إرساء هذا الاسم على الجنوب.. ويمننة وطننا الجنوب خطأ فادح ولم نجْنِ منه إلا الخسائر، بدءًا من نظرة أن الجنوب "فرع" و"جزء" يجب أن يعود إلى "الأصل" و"الكل"!! ومروراً بالحرب الظالمة في صيف عام94م!! وانتهاءً باستمرار معاملة المنتصر للمهزوم والمعاملة التمييزية ضد الجنوبيين!!.. فلِمَ الإصرار على الخطأ؟!! الرجوع إلى الحق فضيلة. وبعد إعلان الوحدة وإلغاء الدولتين السابقتين إذا كنّا سنعيد نفس الهوية، فلا مبرر لدولة في الجنوب لأن دستور "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" يقول: أن الأرض اليمنية واحدة.. والجنسية واحدة.. ويجب إصلاح الخطأ التاريخي بإعادة الوحدة؟!!!
عن الامناء