​​​​​​

الشيــخ مشـدود: لا دليــل : قطعي" على الامر بالوحده

خليج عدن/ الامناء

قال الشيخ محمد مشدود عضو الهيئة الشرعية للحراك  انه لا يوجد دليل قطعي على الامر بالوحده، متسائلا: ما هو الدليل الشرعي على "قطعى الثبوت قطعى الدلالة"، على ان من أمر بالصلاة أمر بالوحدة؟ متمنيا: ان يجمعني به لقاء اخوي صادق موثق للجمهور عندنا وعندهم فردى او باسم جمعية علماء اليمن او ما يسميه هو هيئة علماء اليمن مع الهيئة الشرعية الجنوبية، وأضاف في حوار اجرته معه اسبوعية الامناء: الانقسام فهو غير مرضي عنه ولكنه ليس بالصورة التي يهولها الغير كي لا يسبب لدى الجماهير الإحباط واليأس.

س- كيف تقيم مسيرة الحراك في ظل هذا الانقسام الواضح بين القيادات؟

-          في البداية اشكر صحيفة الامناء على هذه الاستضافة وهي تقوم بدور عظيم في اظهار وابراز فعاليات ونشاط الحراك السلمي وثورته المباركة وهي تمتلك طاقما متميزا يجعلها في صدارة الصحف الجنوبية.

وعودة إلى سؤالك فالحمدلله فقد تقدمت مسيرة الحراك السلمي الى ان صار امرا واقعا لا يستطيع احد ان ينكره رغم التعتيم المفروض من نظام صنعاء وازلامه، اما بالنسبة الانقسام فهو غير مرضي عنه ولكنه ليس بالصورة التي يهولها الغير كي لا يسبب لدى الجماهير الاحباط واليأس واقول لشعبنا الجنوبي في الداخل والمهجر الامور تبشر بخير وستأتي الايام القليلة القادمة ببشارات تؤكد حقيقة ما اقول وما ترونه من تباينات الا دليل على ذلك ولكن على المتأمل ان يقرأ المشهد من وجه آخر.

س- ما هو تقييمكم للمؤتمر الجنوبي الذي دعا اليه باعوم؟

-          كما تعلمون انا عضو في اللجنة التي تسعى الى توحيد المكونات الجنوبية وقد سعينا ولازلنا مستمرين في حل الخلاف القائم في المجلس الاعلى وقد اصدرنا بيانا بذلك عليكم مراجعته.

اما وقد انعقد المؤتمر فنتمنى نجاحه فيما فيه مصلحة القضية الجنوبية وبالأخير سينتج مكون وفصيلا من فصائل الحراك السلمي وتكوين من تكويناته وان شاء الله يعننا الله ان نوفق في تنسيق الجهود بينه وبين باقي التكوينات والقائد باعوم مناضل لا احد ينكر دوره العظيم وجهوده الجبارة وتضحياته في سبيل التحرير والاستقلال ولازال على ذلك ونحن نشهد بذلك ولا يجوز الانتقاص منه ومن مكانته في شعب الجنوب او الانتقاص من دور أي جنوبي مهما كان الخلاف فهدفنا واحد ومصيرنا واحد.

س- الشيخ الحزمي قال ان الذي امر بالصلاة امر بالوحدة ، هل تعتبر فتوى بقتل كل من ينادي بالانفصال؟ وما هو المنظور الشرعي لذلك؟

-          لقد تابعت الحوار الذي دار بين الشيخ الحزمي والإعلامية الجريئة رحمة حجيرة وقد تفاجئت اولا كيف يظهر في قناة تابعة كما يقولون للمخلوع وبقايا النظام وفي هذا البرنامج بالذات وخاصة كما قرأت في احدى الصحف التي تصدر في صنعاء ان شبابا في ساحة التغيير في صنعاء هددو من يظهر في هذا البرنامج مع رحمة حجيرة في القائمة السوداء.اما بالنسبة لقوله :ان من امر بالصلاة امر بالوحدة ثم قال بعد ذلك انه لا يجوز الاستفتاء على الوحدة وقال انه لابد ان يكون الحوار القادم مشروط بثوابت لا يجوز تجاوزها وأهمها الوحدة والجمهورية وقد ناقض نفسه بدعوته للحراك بالانضمام للحوار وطرح ما يريدون طرحه..ارد عليه بتساؤلات أهمها.. ماهو الدليل الشرعي على "قطعى الثبوت قطعى الدلالة"، على ان من امر بالصلاة امر بالوحدة.

اين الدليل في قول الله تعالى :"واعتصموا بحبل الله جميعا..هل هي دليل على وجوب الوحدة اليمنية ؟هل كان استنباط الاية وجوب الوحدة اليمنية فلماذا لم تذكروا ذلك قبل قيام الوحدة واثناء قيامها بينما المتتبع لمواقفكم من الوحدة كان عكس ذلك؟ هل يدخل في وجوب الوحدة اليمنية الاراضي الذي تنازل عنها او باعها من تسمونه بالرئيس المخلوع للمملكة السعودية وسلطنة عمان ؟ ام انكم لا تريدون اغضاب المملكة؟ اذا كان الاستدلال من باب الوحدة الاسلامية فلماذا لا تنزل فتوى منكم بوجوب توحيد الامة الاسلامية وتبدأ جيوش الفتح بما جاوركم من دول الخليج وستكون هناك غنائم اعظم مما غنمتموه من اجتياح الجنوب في 94م.

ماذا يسمي دولة عبدالله بن الزبير في ظل حكم عبدالملك بن مروان وثورة الامام الحسين بن علي وابن الاشعث علي الحجاج وانفصال دولة بني امية عن دولة بني العباس في العراق، الى ان تشرذمت الامة الاسلامية الى دويلات في عصرنا الحاضر وما سمعنا احد من العلماء من السابق واللاحق يقول بما يقول.

تتمة للامر ماذا يسمى نشوء دولة آل سعود في العهد الاول مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب وهم انفصلوا عن الخلافة العثمانية.

هذه بعض التساؤلات اجابته عنها فيها الرد الشافي على كلامه وكم اتمنى ان يجمعني به لقاء اخوي صادق موثق للجمهور عندنا وعندهم فردى او باسم جمعية علماء اليمن او ما يسميه هو هيئة علماء اليمن مع الهيئة الشرعية الجنوبية.. ونقول للشيخ محمد ان زمن استغباء ابناء الجنوب قد ولى وان هناك علماء من ابناء الشعب الجنوبي نذروا انفسهم لخدمة قضيته وحقه المنصور بإذن الله .

ودور العلماء والدعاة في هذه المرحلة اكبر من قبل وفي اتساع كبير فهناك خطب الجمعة في الساحات والندوات والمشاركة في المهرجانات، وقريبا بإذن الله سيكون للهيئة مواقع الكترونية ونطمح ان تتوفر امكانيات لتكون للهيئة صحيفة ولو حتى شهرية توضح كل الملابسات وترد على كل الادعاءات وتفند فيه الشبه، وتجيب على كل التساؤلات المختصة بها وهناك تنسيق بين جميع العلماء والدعاة في جميع المحافظات والمديريات في ارض الجنوب.

س- لماذا لا تقوموا بمبادرة لتوحيد مكونات الحراك؟

-          كما ذكرنا في الاجابة على السؤال الاول اننا مشاركون في لجنة توحيد مكونات الحراك ومستمرون في لقاءنا بجميع المكونات لا نستثني احد في الحوار في القريب وسيكون عملنا امتداد وتكملة لكل الجهود ونبني على ذلك الجهود والمبادرات السابقة.

وفي اخر الامر اوجه نداء لجميع ابناء الجنوب واناشدهم كما ناشدتهم في خطبة الجمعة في المعلا.. المرحلة صعبة وحاسمة علينا الاستفادة من اخطاء الماضي وانما نحن جزء منكم فوالله اني لاستصغر الجهد الذي اقوم به امام مايقوم به البسطاء من ابناء الجنوب في كل ارض الجنوب والتضحيات التي يقومون بها ، قال (ص) :"انما تنصرون وترزقون بضعفائكم ومساكينكم" والله المستعان.

ملاحظة: هناك ايحاء في قول الشيخ محمد الحزمي ان الذي امر بالصلاة امر بالوحدة وخاصة انه كرر هذا الكلام.. ربط الوحدة بالصلاة أي انها بمقامها وحكم تاركها بتارك الصلاة يعتبره بعض العلماء مرتد وكافر وخاصة مدرسة الشيخ الحزمي سواء تكاسلا او جحودا .

س- هل هذا القول تأكييد للبيان الذي صدر عن هيئة علماء اليمن عند لقاءهم بالرئيس عبدربه؟

-          الوحدة فريضة شرعية ولايجوز الانتقاص منها بفدرالية او غيرها قوله ذلك بهذا الصياغ قريبا من قول الخليفة ابي بكر الصديق رضي الله عنه حول ما نص الزكاة عندما قال لاقاتلن بين من فرق بين الصلاة والزكاة ليكون ماوراء الكلام دعوة لقتال دعاة الانفصال!، وهل هو امتداد لحرب الردة والانفصال، حتى لا نكون نحاكم النوايا ، نرجو من الشيخ محمد الحزمي التوضيح والبيان فقد قال تعالى :"لتبيينه للناس ولا تكتمونه".

س- ما هو دوركم التوعوي الديني لمجابهة الخطاب الديني التعريفي ضد ابناء الجنوب "شرعية الثورة الجنوبية السلمية"؟

-          بحمد الله فقد تشكلت الهيئة الشرعية الجنوبية من علماء ودعاة علم مشهود لهم ويعملون في كل الساحات في كل محافظات ومديريات الجنوب ولهم اسهام كبير في مساندة ابناء شعبهم في ثورته وتفنيذ كل ادعاء بالحجة الشرعية البينة. وقد فوجئت وانا اتابع بعض التصريحات ان دعوات الانفصال مشاريع استعمارية.

س- هل كانت ستتم الوحدة في 90م بغير مباركة امريكية وغربية؟

-          واما اليوم فلو كان كما يزعمون انها مشاريع استعمارية ، فالموقف الامريكي والغربي مع وحدتهم الغادرة الناهبة لشعب الجنوب والظالمة له.

وهذا يدل انهم كما ذكر مرة الرئيس حيدرالعطاس قبل اجتياح الجنوب في 94م عندما ذهب الى امريكا فقال وجدنا ان الجماعة قد قدموا لامريكا مالا نستطيع ان نقدمه..فهذه الدعاوى انما يراد بها تخويف الاتجاه الديني وتحفيزهم ضد ابناء الجنوب في مطالبته المشروعة "استعادة دولته".