​​​​​​

المنتدى الثقافي العدني يقيم ندوة توعوية بعنوان" أهمية التأهيل المهني للتنمية المستدامة"

نظم المنتدى الثقافي العدني مساء اليوم بمقره بحي ريمي بمديرية المنصورة ندوة توعوية للشباب بعنوان "أهمية التأهيل المهني في التنمية المستدامة"

بحضور هيئة المنتدى وعدد من الشخصيات الاجتماعية وعلى راسهم الأستاذ نبيل احمد حمادي , رئيس اللجنة المجتمعية في الحي , ومدير سابق للإدارة العامة للامتحانات , 

واستهدفت الندوة فئة من الشباب في المستوى الثانوي والجامعي .
وفي بداية الندوة القى الأستاذ احمد حميدان رئيس المنتدى كلمة رحب في مستهلها بجميع الحاضرين وضيوف المنتدى و مستعرضا أهداف المنتدى في تعزيز دور المجتمع في عدن , من خلال توعية الشباب بأهمية التأهيل الذاتي , التأهيل المهني و التقني والجامعي , باعتباره احد المكونات الرئيسية للتنمية البشرية , التي بدورها تحقق التنمية المستدامة في كل القطاعات , وإرساء دعائم هذا التأهيل بين صفوف الشباب , للحصول على فرص عمل تمكنهم من الاعتماد الذاتي في معيشتهم و موجهة تكاليف التعليم الجامعي .

ثم استعرضت الأستاذة أفراح حميقاني , ورقة العمل المقدمة حول التعليم المهني في عدن , منذ الإنشاء في وقت مبكر حتى اليوم , كما استعرضت أهمية التأهيل المهني في التنمية المستدامة للمجتمع العدني , واستعرضت التخصصات والمعاهد والدورات , والكيفية الالتحاق في هذه المعاهد والدورات .

وقدم الأستاذ نواب عبدة ردمان المحاضر في معهد الأسماك , توضيح كامل عن دور المعهد في التأهيل الإنسان لاكتساب مهنة , محددا الاختصاصات التي تدرس , وحث الطلاب على الالتحاق فيها لتأهيل انفسهم , وخدمة وطنهم ومدينتهم عدن , باعتبار أنها مدينة في حضن البحر , ومعظم سكانها يعيشون على البحر .

كما تحدث كلا من الأستاذ بيل حمادي , والدكتورة سلوى مبارك , والأستاذ جبران صالح شمسان , والأستاذة زهرة صالح , في إغناء موضوع الندوة بالمزيد من الأمثلة والنصائح والتوجيه للحاضرين من الطلاب .

ودار حول شيق بين المستهدفين من الطلاب وإدارة الندوة , ترك من خلاله للشباب التعبير عن طموحاتهم ورغباتهم في التأهيل , وعبر الكثير منهم عن ارتياحه لمثل هذه الندوة التوعوية , التي تعطي صورة واضحة للشباب عن فرص التأهيل وفكرة عن التخصصات و اختيارها بما يتناسب والرغبات .

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات وهي كالتالي :

1ـ  مطالبة الدولة والسلطة المحلية في عدن , بالاهتمام بالتعليم المهني والتقني , لتحقيق تنمية مستدامة في قطاعات الدولة الاجتماعية والاقتصادية , من خلال تجهيز المعاهد والورش لتستوعب أكبر عدد ممكن من الطلاب .
2ـ إعادة ترتيب مخرجات التعليم بما يخدم احتياجات المجتمع وسوق العمل .
3ـ إعادة تفعيل المجلس التعليمي (المهني والتقني ) في عدن , وتطعيمه بشخصيات مهنية متخصصة , ينهض بالتعليم المهني والتقني , بما يساعد الشباب لاكتساب مهارات وقدرات مهنية وتقنية , للانخراط في سوق العمل , لتوفير فرص عمل تساعدهم على الاستقرار المعيشي نحو استقرار نفسي .
4ـ دعم الدولة لمثل هذه الندوات لاستمرارها في توعية الشباب , نحو تأهيل جيل صالح وتطوير مهارته وقدراته في تكوين الشخصية المتعددة المواهب والمهارات , بما يعزز من اصلاح المجتمع .
5ـ يتمنى المستهدفون ان لا تكون هذه الندوة اخر لقاء بهم , ويطالبون بالمزيد من اللقاء بهم ودعمهم للتأهيل والانخراط في سوق العمل . 
_نزار القيسي