​​​​​​

منظمات دولية تحذر من كارثة إنسانية في اليمن

إحدى ساحات الثورة الرئيسية في صنعاء

عدن أونلاين/متابعات

اتهمت أحزاب اللقاء المشترك النظام باتباع “أسلوب العقاب الجماعي” ضد الشعب اليمني الذي يعيش في مدنه ومحافظاته أسوأ ازمة إنسانية نتيجة الأزمة السياسية والأمنية التي تمسك بتلابيب البلد . وحذرت منظمة “أوكسفام” الدولية من تفاقم الحالة الإنسانية في اليمن، حيث يواجه الناس أزمات مركبة من انعدام الوقود والغاز المنزلي وانقطاع الكهرباء وشح المياه وارتفاع أسعار المواد الغذائية .

كما أكدت منظمة الأمم المتحدة ضرورة تعزيز المساعدات الإنسانية للنازحين في مختلف مناطق اليمن..مشيرة إلى وجود  40  ألف نازح في محافظات أبين ولحج وعدن.

وذكر بيان صادر عن مكتب المنظمة المعني بتنسيق الشؤون الإنسانية أن استمرار الصراع في اليمن يرغم أعدادا متزايدة من الأشخاص على الفرار من ديارهم, مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لم تتمكن من إحصاء أعداد هؤلاء المشردين.

وأوضح البيان أن المشردين داخليا احتموا بالمدارس والمباني العامة والأسر المضيفة حيث تزداد إحتياجاتهم الإنسانية في عدن ولحج بصورة يومية وتشمل الاحتياجات المأوى والطعام والمياه والحماية والرعاية الصحية  مشيرا الى أن الأمم المتحدة وشركاءها يعززون إستجابتهم لتداعيات الأزمة الإنسانية المتواصلة.

من ناحية أخرى أفادت " اليونيسف " أنه منذ بداية الشهر الجاري تلقى 40  في المائة فقط من الأطفال البالغ عددهم 450 ألفا اللقاحات اللازمة للوقاية من أمراض الطفولة.

 وقالت ماريكسي ميركادو المتحدثة باسم " اليونيسف " إنه منذ فبراير الماضي أدى العنف وانعدام الأمن وشح الوقود في أنحاء البلاد إلى إغلاق 30 في المائة من مراكز التحصين وهناك مخاوف بشأن سلامة اللقاحات في بقية المنشآت بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي.

 ودعت المنظمة المجتمع العالمي والمانحين الدوليين إلى المسارعة بتقديم العون للشعب اليمني فوراً .