تعرف على أنواع العنف الممارس ضد المرأة

متابعات

تتعرض المرأة للعنف بأكثر من شكل ومن أطراف مختلفة ، ويقصد بالعنف ضد المرأة أي فعل عنيف قائم على أساس الجنس ينجم عنه أذى أو معاناة جسمية أو نفسية للمرأة 
ويتخذ العنف ضد المرأة عدة أشكال كالآتي : 

أ.العنف الأسري: وهو كل أشكال الممارسات العنيفة في الأسرة تجاه المرأة زوجة كانت أو ابنه أو أخت ، ويتمثل في عنف بدني ونفسي كالضرب ، المعاملة بقسوة ، ختان الإناث، الزواج المبكر ، السخرية أو التهديد بالعقاب . 

ب. العنف المجتمعي : وهو أي فعل من أفعال العنف القائم على النوع الاجتماعي يؤدي أو من شأنه أن يؤدي إلى معاناة جسدية ، نفسية ، جنسية أو عقلية للنساء أو الفتيات بما في ذلك التهديد بمثل هذه الأفعال وقد يكون هذا العنف في الحيز الخاص من قبل الأسرة أو في الحيز العام من قبل المجتمع . 

ج. العنف الإقتصادي: وهو من أقوي وأشد أنواع العنف الموجه ضد المرأة ويتمثل في منع المرأة من الحصول على حقوقها الاقتصادية وإبقائها كتابع ، وحرمانها من حقوقها التي كفلها لها القانون فضلا عن حرمانها من التعليم والعمل بل والتدريب الذي يؤهلها لسوق العمل  والتمييز ضدها في الاجر والترقي في التوظيف. 

د . العنف السياسي: وهو فعل أو أفعال من الضغط أو الاضطهاد ضد المرأة من قبل فرد أو جماعة بشكل مباشر أو غير مباشر ضد النساء بغرض التقليل ، المنع ، التقييد لمهامهن الوظيفية والتى هي جزء متأصل من مهام منصبهن ولإرغامهن ع القيام بأعمال ضد رغباتهن أو ايصالهن للاهمال والسهو في القيام بمهامهن الوظيفية وذلك في إطار يظهر عدم اهليتهن لتولي الشأن العام والتركيز على الدور النمطي التقليدي للمرأة .

#لوّن_العالم_بُرتقاليًا #١٦يوم  #لا_للعنف_ضد_المرأة