​​​​​​

فرحة تغزو قلوب الأطفال والمشاركين بالحفل الفني لروضة التضامن

خليج عدن/ بسام القاضي

نظمت جمعية التضامن التنموية حفل فني صباح يوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر 2012 بمناسبة تخرج الدفعة الثانية من أطفال الروضة والمنتقلين لمرحلة التعليم الأساسي وقد أقيم الحفل في قاعة بلقيس للمؤتمرات والمناسبات .

وقد افتتح افتتاح الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم وكلمة ترحيب من الاطفال بالحضور وجاء في الكلمة التي القتها د/ خديجة جامع رئيسة الجمعية المناط بها مهمة إدارة الروضة التأكيد على أهمية التواصل وخلق العلاقة الجيدة بين أولياء الأمور وإدارة الروضة لما فيه من مصلحة للأطفال وأضافت ،أن هذا ما يدفعنا إلى عقد لقاءات مستمرة مع أولياء الأمور لمناقشات جملة من القضايا المتعلقة بالأطفال .

وأوضحت " ان الجمعية تسعي في الوقت الراهن إلى توسع الروضة وزيادة عدد الأطفال المقبولين فيها إلى 300 " ثلاث مئة طفل/ة مع العلن ان الروضة حاليا تستوعب فقط (120 ) مئة وعشرون طفل/ة

وقالت " في هذا العام بلغ عدد الأطفال المتخرجين من الروضة (50 طفل /ة) .

وأكدت في كلمتها " على أهمية إلحاق الأطفال بالروضة فهذا يساعد على تهيئة الأطفال للتعليم الأساسي مؤكدة بان هؤلاء الأطفال أكثر قدر على التحصيل والتكيف مع البيئة التعليمية الجديدة مما يساعد على تحقيق محصلة دراسية عالية تمثلت في تبؤ أطفال الروضة لمراكز متقدمه بين نظرائهم من الأطفال الذين لم تتوفر لهم فرصة الالتحاق برياض الأطفال والتي تعد مرحلة مهمة في نمو الطفل وتوسيع مداركه , و هذا ما لمسناه من دفعة العام الماضي ، وأضافت نتوقع أن تكون هذه المجموعة أفضل من سابقاتها حيت تم إدخال مناهج جديدة وتم ايلا اهتمام اكبر وتوفير الكتب الدراسية المناسبة لقدرات الأطفال .

كما ألقت الأخت عيشة سعيد ممثلة عن المفوضية السامية للشئون اللاجئين بعدن وهي الجهة الممولة للروضة كلمة أكدت فيها على ضرورة الاهتمام بتعليم الأطفال .

وقالت " المدرسة ليست تعليم فقط بل حماية للأطفال من أخضار الشارع وأهابت بالأهالي بضرورة الاهتمام بتعليم أطفالهم للحفاظ على مستقبلهم .

وتحدت في كلمتها عن الدعم والرعاية التي تقدمه المفوضة السامية لشؤون للاجئين ، وقالت " يتركز دعمنا أكثر في مدرسة خرز وشكرت جمعية التضامن التنموية / عدن التي تعمل على توفير الحقيبة المدرسية والزى المدرسي بصورة مجانية لأطفال مدرسة البساتين المحتاجين .

وأضافت " حاليا يوجد لدينا مشروع في مدرسة البساتين سوف ينفذ من قبل منظمة رعاية الطفولة حيت سيتم توسعة المدرسة من خلال زيادة عدد من الفصول الدراسية كما تم التنسيق مع إدارة التربية فيما يخص المدرسة الثانوية الجديدة أن تضم فصول للتعليم الأساسي لاستيعاب عدد اكبر من الأطفال .

وأضافت "تم التنسيق مع إدارة التربية لحل مشكلة شهادة الميلاد وتم إصدار قرار من قبل مدير التربية بان تستوعب مدرسة البساتين كافة الأطفال في سن الدراسية حتى إذا كانوا غير حائزين على شهادات ميلاد .

وأضحت بأن المفوضية بصدد أقامة حملة توعية بأهمية التعليم مع لجنة الشيوخ والمجتمع المحلي تهدف الحملة إلى إلحاق كافة الأطفال في سن الدراسية أو من تعد السن (13 سنه وللراغبين في مواصلات التعليم بتسجيل اسمائهم وختمت كلمتها قائلة " جريمة كبيرة أن يبقى جيل كامل من الأطفال بدون دراسة وخارج أسوار المدارس وسيترتب علي ذلك الكثير من المشاكل

وأهابت بالجميع بضرورة المشاركة وأن يقوم كل فرد بدورة حتى تحقق الحملة هدفها .

كما أكدت الأخت ندى على مديرة روضة التضامن في كلمتها : بضرورة أن تعمل الأمهات على إكمال مسيرة الروضة وإرسال أطفالهم للالتحاق بركب التعليم الأساسي وأن يتم استكمال البناء فالروضة عملت على بناء هؤلاء الأطفال ويجب على الأمهات أن لا يهدوا هذا البناء .

وشكرت في كلمتها كل من ساهم في إنجاح برنامج عمل الروضة وساهم في أزالت العقبات والصعوبات التي واجهت العمل .

وألقت الأخت صفيه جيلاني كلمة عبرت فيها عن سعادتها للوصول إلى هذا ألمكانه وشكرت جمعية التضامن على ما بدلتها من جهود في احتضان الأطفال وتوفير فرصة العيش الكريم لها

الطفلة أميرة حسن ألقت كلمة الأطفال المنتقلين لمرحلة التعليم الأساسي عبرت فيها عن شكرها وتقديرها لما بدله طاقم الروضة من اهتمام ورعاية ولما تقدمها جمعية التضامن من توفير أجواء مناسبة للتعليم .

وقالت أتمنى أن نكون عند حسن الظن ونتمكن من مواصلة مشوارنا التعليمي .

شمل الحفل على عدد من الفقرات الفنية والأناشيد الهادفة والرقصات الشعبية الفلكلورية كما قدم الأطفال عروض أزياء لمجموعة من الدول العربية والإسلامية وعرض مسرحي هادف عن إهمال الأمهات للأطفال و في ختام الحفل الذي حضره عدد من أولياء الأمور وممثلي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وممثل عن المجلس الملحي بالمديرية والدكتورة خديجة جامع رئيسة الجمعية والأستاذة نعمة علي أحمد مدير مشروع بناء وتعزيز قدرات اللاجئين ،، كما تم توزيع شهادات التخرج للأطفال، ،وكُرمت في الحفل عدد من المربيات والعاملات في روضة التضامن