​​​​​​

الحسوة:عدن تحتاج إلى 290 ميجا ودخول 60 ميجا لن يحل مشكلة الكهرباء

خليج عدن/ خاص

قال مدير محطة الحسوة الكهروحرارية في عدن م. أصغر حنيف إن دخول 60 ميجاوات من الكهرباء خلال الأسابيع القادمة سيساعد على تحسين الخدمة الكهربائية للمواطنين في محافظة عدن ومواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء، مشيرا الى ان الطلب على الطاقة الكهربائية في محافظة عدن وصل إلى 290 ميجاوات، يتم توفير 140 ميجا من محطات الحسوة والمنصورة وخورمكسر والإيجار، وتغطي الشبكة الوطنية المتبقي.

وأشار حنيف في تصريح خاص لـ"خليج عدن" إلى أن توفير الـ 60 ميجا يأتي في إطار توجيهات مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير بعدن القاضية بالتوقيع مع إحدى الشركات الأجنبية لتوفير قدرة إسعافية مقدارها 60 ميجاوات للمحطة بهدف مواجهة حر الصيف واستقبال شهر رمضان.

وأكد مدير محطة الحسوة أن الاعتداءات المستمرة على محطة مأرب الغازية تتسبّب بإتلاف المعدّات الرئيسة والرفعية للمحطات الكهربائية في المحافظات “عدن وتعز والحديدة” ما يؤدي إلى إعطاب قطع الغيار الخاصة بتلك المعدّات في الحسوة وغيرها من المحطات، وهو ما يتطلّب وقتاً وإمكانيات وجهوداً كبيرة لإعادة تشغيل تلك المعدّات، في ظل شحة قطع الغيار وعدم توفرها بسهولة.

واستغرب حنيف عدم وجود سياسة وطنية تعمل على إنشاء محطات استراتيجية تخدم أبناء الوطن وتضع في الحسبان الزيادة السكانية والتوسع العمراني التي تشهده عدن واليمن عموماً، بدلاً من محطات الديزل الإسعافية التي أثبتت عدم جدواها في ظل الاعتداءات المتكررة على شبكة الضغط العالي.