​​​​​​

تشــكيل المـجـلـس الوطـنـي الجـنوبي مــن 467 شـخــصــاً

مشروع القرارات والتوصيات و البيان السياسي الختامي الصادر عن المؤتمر الوطني لشعب الجنوب:

تحت شعار : (( الحرية و تقرير المصير و إستعادة الدولة الجنوبية )) إنعقد المؤتمر الوطني لشعب الجنوب خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م بمدينة عدن الباسلة عاصمة الجنوب الحر.

و عشية إنعقاد المؤتمر يوم السبت الموافق 15/12/2012م تم في حفل جنوبي بهيج قراءة مشروع ميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب و التوقيع الرمزي علية من قبل ممثلي شعب الجنوب في المحافظات و عدد من القوى و الأحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني و جمعية المتقاعدين العسكريين و الأمنيين و ممثلي قطاعي الشباب و المرأه.

وفي اليوم الأول من أعمال المؤتمر المصادف 16 ديسمبر 2012م دشن أعمالة بجلسة إفتتاحية حضرها إلى جانب مندوبي المؤتمر البالغ عددهم عضواً حضرها عدد من الساده والضيوف يمثلون مكتب مستشار الأمن العام للأمم المتحده السيد جمال بن عمر و عدد من البرلمانيين الجنوبيين على رأسهم الأستاذ محمد علي الشدادي.

وفي الجلسة الإفتتاحية التي بُدأت بأيات من الذكر الحكيم ألقى الأخ المناضل محمد علي أحمد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب كلمة اللجنة التحضيرية التي إستعرض فيها الجهود المبذولة من البدايات الأولى لعملية التحضير لهذا المؤتمر و صولاً إلى إنعقاده بهذه الصورة الحيوية المفعمة بثورية أبناء الجنوب التواقين للحرية و تقرير المصير و إستعادة الدولة الجنوبية المنشودة, و بناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الفيدرالية الحديثة.

كما ألقيت في الجلسة الإفتتاحية الكلمات التالية :-

-         كلمة المرأه ألقتها الأخت الناشطة السياسية و القانونية الأستاذه / عفراء خالد حريري.

-         كلمة منظمات المجتمع المدني القاها الناشط السياسي الأستاذ / فضل علي عبد الله.

-         كلمة الشباب ألقاها الناشط السياسي الشاب / محمد هشام باشراحيل.

-         كلمة جمعية المتقاعدين العسكريين و الأمنيين و المدنيين العميد / ناصر الطويل.

تم تلى الجلسة الإفتتاحية بدء أعمال المؤتمر بإنتخاب هيئاته العاملة ممثلة في :

                             أ‌-         إنتخاب هيئة رئاسة المؤتمر من التالية أسمائهم :-

1)                  محمد علي أحمد               رئيساً

2)                  تمام باشراحيل

3)                  رضية شمشير

4)                  نبيل خالد ميسري

5)                  د. علي عبد الكريم

6)                  ياسين مكاوي

7)                  فضل علي عبد الله

8)                  محمود أمذيب

9)                  إحسان عبيد سعد

10)            محمد سالم بارماده

11)            مقبل لكرش

12)            خالد باراس

13)            محمد هاشم

14)            علي سعيد شلمي

15)            أحمد القنع

16)            بهية السقاف

17)            وجدان ماسك

                          ب‌-       إنتخاب هيئة سكرتارية المؤتمر من التالية أسمائهم:

1)   خالد بامدهف

2)   علي منصور أحمد

3)   نبيل محمد النمي

4)   محمد أحمد عوض السعدي

5)   أشجان شريح

6)   علياء فيصل عبد اللطيف الشعبي

7)   صالحة فرج

                          ت‌-       إنتخاب لجنة صياغة القارارات و التوصيات و البيان الختامي من التالية أسمائهم:-

1)   عبد الله سالم مقشم

2)   د. محمود شايف

3)   علي حسن زكي

4)   عفراء خالد حريري

5)   أحمد محمد شعرار

6)   فهمي السقاف

7)   صالح طاهر

8)   محمد أحمد شيخ

9)   أيمان بحرق

10)   أروى محمد علي

11)   محمد خالد غلام

12)   باشراحيل هشام باشراحيل

و على مدى الفترة من 16 حتى 18 ديسمبر 2012م إستمع و ناقش و أقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب الوثائق المقدمة إلية و خرج بالقرارات و التوصيات التالية:-

قرار رقم ( 1 ) : يقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب المنعقد في مدينة عدن خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م مشروع الرؤية السياسية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب مع الملاحظات الواردة عليها و أن يعاد صياغتها على ضوء الملاحظات الواردة.

قرار رقم ( 2 )  : يقر المؤتمر الوطني لشعب الجنوب المنعقد في مدينة عدن من 16-18 ديسمبر 2012م مشروع ميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب, و يناشد جميع القوى و الشخصيات السياسية و الإجتماعية الجنوبية الفاعله للتوقيع علية من أجل إستعادة الدولة الجنوبية المسلوبة وبناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الفدرالية الحديثة.

قرار رقم ( 3 ) : يقر المؤتمر مسودة المبادئ و الأسس للتدوير القيادي للمحافظات مع التأكيد على ضرورة إستيعاب كل الملاحظات المكتوبة المقدمة من أعضاء المؤتمر حول هذه الوثيقة.

قرار رقم ( 4 ) : يقر المؤتمر مشروع الرؤية الإستراتجية للتفاوض المقدمة للمؤتمر مع التأكيد على ضرورة إعادة صياغتها وفق الملاحظات المكتوبة الوارده عليها.

قرار رقم ( 5 ) : يقر المؤتمر الوطني لعشب الجنوب المنعقد في مدينة عدن 16-18 ديسمبر 2012م قوام الهيئات الأساسية للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بناءاً على آليات التوافق الوطني في المحافظات على النحو التالي :-

                             أ‌-         قوام التوافق الوطني بشأن المجلس الوطني و المكون من 467 شخصاً قابل للتوسع لإستيعاب القوى و المكونات و الشخصيات الراغبة في اإنظمام إلى المؤتمر الوطني لشعب الجنوب وفق الرؤية السياسية وميثاق الشرف الوطني لشعب الجنوب

                          ب‌-       قوام التوافق الوطني بشأن اللجنة التنفيذية و المكونة من 116 شخصاً من بين أعضاء المجلس الوطني قابل للتوسع وفق ما ورد في الفقرة ( أ ) من القرار رقم ( 3 ).

                          ت‌-       قوام هيئة الرئاسة و المكون من 15 شخصاً وفق التوافق الوطني من بين أعضاء المجلس الوطني قابل للتوسع وفق ما ورد في الفقرة ( أ ) من القرار رقم ( 3 ).

قرار رقم ( 6 ) : يقر المؤتمر تكليف المجلس الوطني للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب بسرعة إقرار قوام لجان المحافظات لمؤتمر شعب الجنوب وفق آليات التوافق الحالية بحيث يتراوح قوام لجان المحافظات بين 51-71 شخصاً و يمكن التوسع وفق الضرورات.

قرار رقم ( 7 ) : يقر المؤتمر تفويض هيئة الرئاسة بتقديم المقترحات الخاصة بتوسيع قوام الهيئات القيادية العليا لتشمل ممثلي الخارج و ممثلي الجنوبيين المتواجدين في صنعاء لإقرارها في المجلس الوطني للمؤتمر, على أن يراعى أن يكون التمثيل وفق ما يلي :

·       10 أعضاء ممثلين للجنوبين في أوروبا

·       10 أعضاء ممثلين للجنوبيين في قارة أمريكا

·       10 أعضاء ممثلين للجنوبيين في روسيا و قارة آسيا

·       20 ممثلين للجنوبيين في الوطن العربي

·       20 ممثلين للجنوبيين في صنعاء

·       30 للشخصيات و الوجاهات

قرار رقم ( 8 )  : يكلف المؤتمر هيئة الرئاسة بإقتراح قوام مجلس حكماء و مستشاري المؤتمر الوطني من القيادات و الشخصيات السياسية و الإجتماعية و الثقافية و العسكرية المتميزة و إقرار هذا المجلس من قبل المجلس الوطني للمؤتمر الوطني.

قرار رقم ( 9 ) : يكلف المؤتمر هيئته الرئاسية بسرعة إعداد النظام الأساسي للمؤتمر الوطني الذي يحدد هيئات المؤتمر المختلفة و أطرها التنظيمية, صلاحياتها ومهامها و إختصاصاتها و العلاقة فيما بينها .. إلخ على أن يقدم إلى أول دورة للمجلس الوطني للمؤتمر الوطني لشعب الجنوب لإقراره