​​​​​​

وزارة النفط تعتزم إنشاء شركتين يمنيتين تختصان بالاستثمار في النفط والغاز

خلي

أعلن وزير النفط والمعادن اليمني أحمد دارس اعتزام وزارته «إنشاء شركتين وطنيتين» للبترول والمعادن تختصان بالاستثمار في قطاع النفط والغاز والمعادن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن دارس قوله إن «الوزارة ستقدم كافة التسهيلات للشركات المحلية والأجنبية الراغبة بالاستثمار في هذا القطاع».

وأضاف أن وزارة النفط بـ«صدد البدء بالإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع خزانات رأس عيسى النفطي والذي سيكون من المشاريع الإستراتيجية التي تسعى الوزارة لتنفيذها لتطوير البنية التحتية للمنشآت النفطية وتوفير طاقة تخزينية كافية للنفط الخام المنتج من القطاع 18 والقطاعات المجاورة خصوصاً مع العمر المتقادم للخزان العائم صافر».

إلى ذلك، تواصل الفرق الفنية إصلاح أنبوب الغاز الذي تعرض لأعمال تخريبية الأسبوع الماضي، وسيتم الانتهاء من إصلاحه خلال أسبوع، طبقاً لتصريح وزير النفط.

وكان مسلحون مجهولون قد فجروا في وقت متأخر من مساء الثلاثاء الماضي الأنبوب الرئيس لنقل الغاز الطبيعي المسال شرق العاصمة اليمنية في وقت بدأت الشركة إنشاء أبراج مراقبة على امتداد الأنبوب لمنع تفجيره.

وقال الوزير إن إجراءات ستتخذها الحكومة لتأمين المنشآت النفطية ومنع أي أعمال أو مخاطر مستقبلية.

وتحدث عن «تفعيل للنشاط الاستثماري في مختلف المجالات وإن قطاع النفط يمثل الركيزة الأولى لتحريك بقية القطاعات».

وقال وزير النفط والمعادن إنه توجيه أصدر لهيئة استكشاف وإنتاج النفط وشركة بترومسيلة لتطوير وتفعيل البرامج الفنية والاستكشافية والإشرافية, وإعداد خطة جديدة لتقليل استهلاك الديزل في عمليات التشغيل واستغلال الغاز المحروق في القطاعات النفطية وبدء تنفيذها في حقول المسيلة وفي بقية القطاعات البترولية الأخرى، حسب قوله.

وذكر أن تقليل استهلاك الديزل إلى نسبة 50%/، واستغلال الغاز الذي يتم حرقه في القطاعات النفطية سيشكل موردا جديدا لخزينة الدولة والتي تقدر بمائة الملايين من الدولارات سنويا.

وأضاف: «مثل هذه الخطوات لاستغلال الموارد واستثمارها ستحقق فوائد كبيرة وسيكون لها نتائج مثمرة على الاقتصاد"، لافتا إلى أهمية إيجاد أسس وتشريعات تحفز الشركات وتحمي الموارد من الاستنزاف وتكفل استغلالها الاستغلال الأمثل وبما يعود بالنفع على الصالح العام».

وقال دارس إن الوحدات المختصة في وزارة النفط وبالتعاون مع الجهات المعنية تقوم بدراسة كيفية الاستفادة من كافة الموارد المتاحة وتامين المنشآت والمشاريع الاستثمارية والبنى التحتية لقطاع النفط تجسيدا للخطط الاستثمارية والتنموية لوزارة النفط وتوجهات الحكومة الهادفة إلى دعم الجهود والأنشطة الاستثمارية التي تقوم بها الشركات الاستكشافية والإنتاجية في اليمن.