​​​​​​

وضع حجر الأساس لمشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في العاصمة عدن

قام وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد سعيد الزعوري ومعه نائب محافظ العاصمة عدن أمين عام المجلس المحلي بدر معاون سعيد و المهندس احمد المدخلي مدير البرنامج السعودي للتنمية وإعادة إعمار اليمن بالعاصمة عدن والاستاذ علي باشماخ المدير العام التنفيذي لمؤسسة صلة صباح، اليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر، بوضع حجر الأساس لمشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة بالعاصمة عدن، والكائن في منطقة حقل بئر أحمد، والبالغ تكلفته (١٥) مليون ريال سعودي، و الذي تنفذه مؤسسة علي ابوبكر السليماني لحفر الابار الارتوازية، بتمويل البرنامج السعودي ومؤسسة صلة للتنمية و برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عوض بن مبارك.

وفي تصريح صحفي عبر وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد سعيد الزعوري عن سعادته بتنفيذ هذا المشروع .. مشيداً بدعم البرنامج السعودي ومؤسسة صلة للتنمية لتنفيذ هذا المشروع الهام الذي سيعمل على زيادة كميات مياه الشرب لتغذية جميع مناطق العاصمة عدن.
وثمن جهود مؤسسة صلة في تنفيذ المشاريع داخل البلاد.
متمنيا تزويد بقيه ابار الحقل التي ما زالت تعمل بديزل بالطاقة البديلة لتخفيف المبالغ المالية التي تهدر فيها وكذا انعكاساتها على البيئة.. كما أشار إلى أهمية إدخال الطاقة المتجددة لتشغيل الآبار الجديدة والتي من شأنها ستعمل على توفير الطاقة وحماية البيئة .

كما عبر نائب محافظ العاصمة عدن بدر معاون عن سعادته بالحضور نيابة عن معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس لوضع حجر الأساس لهذا المشروع الهام حيث وأن وزير الدولة يولي قطاع المياه أهمية خاصة والمشاريع الخدمية بشكل عام .
وقال معاون أن العاصمة عدن تشهد طفرة سكانية غير عادية مقارنة بالسابق الذي كان لايتجاوز عدد سكانها (٠٠٠ ,٨٠٠ ) نسمة واليوم يصل عدد سكانها إلى ( ٣,٠٠٠,٠٠٠) نسمة
وهم بكل تأكيد بحاجة إلى زيادة كميات المياه.
و دعا كافة الجهات الرسمية والمنظمات الدولية والدول المانحة إلى دعم هذا التوجه كونه يمثل الحل الدائم والمستدام لإنهاء اشكاليات الاحتياج المتزايد لمياه الشرب في العاصمة عدن.. كما أثنى على دعم الأشقاء في البرنامج السعودي ومؤسسة صلة الذي كان لهم الفضل بعد الله في تدشين العمل اليوم ببدء تنفيذ مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة .
من جانبه أوضح المهندس محمد باخبيرة مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن أن المشروع يستهدف حفر ” ١٠ ” آبار استبدالية في حقل بئر احمد تنفذه مؤسسة علي أبوبكر السليماني مع تركيب وتشغيل الآبار وربطها بشبكة المياه وليمثل إضافة حوالي (١٢٠) الف متر مكعب من المياه لتغذية مديريات خور مكسر ،صيرة ،المعلا والتواهي . معبرا عن شكره للداعمين في البرنامج السعودي ومؤسسة صلة .
من جانبه أكد علي باشماخ المدير التنفيذي لمؤسسة صلة أن هذا المشروع يعتبر اضافة نوعية لتعزيز الامن المائي في العاصمة عدن.
واوضح أن المشروع مرحلة أولية في المنطقة و هناك العديد من المشاريع المماثلة، و سيغطي حوالي 36% من احتياج مدينة عدن من المياه الصالحة للشرب.

وأضاف باشماخ” أن تشغيل المشروع بالطاقة الشمسية والمتجددة سيساهم في التقليل من النفقات التشغيلية لمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.

وكان الدكتور جلال الحميدي ضابط المشروع قد قدم شرحا عن مكونات المشروع الذي يتكون من حفر عشرة آبار بعمق يصل إلى(٣٥٠) متر وتركيب عشر مضخات و عشرة عدادات وربط الآبار بشبكة المياه في حقل بئر أحمد مع بناء عشر غرف للآبار وتركيب محطة شمسية بقدرة (٦٠٠) كيلوات لتشغيلها ..بالإضافة إلى بناء مبنى الإدارة للحقل وغرفة تحكم المنظومة وتأمينها .وتأهيل (٢٠) من عمال المؤسسة على استخدام الطاقة ورفع نسبة الضخ إلى ٣٦% .
حضر وضع حجر الأساس المهندس حسام خميس مدير عام وحدة الطوارئ المنسق الوطني لكتلة المياه ،والمهندس احمد شيخ القائم بأعمال مدير عام الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجيا .ومحمد احمد مقبل مدير فرع مؤسسة صلة بالعاصمة عدن
ونواب مدير عام مؤسسة المياه ومدير حقل بئر أحمد وعدد من المسؤولين.