​​​​​​

5 دول الأكثر تأثرا بالتغير المناخي

في أنحاء العالم تنتشر الدول التي تعاني من آثار التغير المناخي أكثر من غيرها من كافة البقاع، هذه الدول تشهد تقلبات مناخية عنيفة.

من فيضانات لحالات جفاف، كان موسم صيف 2022 شاهدا على حالات تقلب مناخية قاسية عانت منها مجموعة محددة من المناطق، تشمل ما يلي من الدول:

 


أستراليا

آثار التغير المناخي في أستراليا خلال فترة الصيف المنقضي، شملت حوادث فيضانات على نطاق واسع، نتج عنه عمليات إجلاء للمناطق الجنوبية الشرقية.

كما حذرت الحكومة الأسترالية من هطول المزيد من الأمطار التي قد تتسبب في تجديد هذه الفيضانات.

وسط أفريقيا

من البقاع التي تعاني من آثار التغير المناخي في أنحاء العالم، دولة وسط أفريقيا، والتي شهدت خلال موسم الصيف المنقضي أعنف موجة أمطار تشهدها في الـ30 عام السابقة.

هذا الكم من الأمطار عرض مساحة كبيرة من هذه الدولة للفيضانات، ومن ضمنها عاصمة دولة وسط أفريقيا.

تايلاند

آثار عنيفة للتغير المناخي ظهرت أيضا في تايلاند، التي أطلقت صافرات إنذارا تحذيريا من الفياضانات على مدار الصيف الماضي، في 8 مناطق رئيسية.

وفي المجمل، 40% من مساحة تايلاند في الوقت الحالي تعاني من آثار الفيضانات والأمطار العنيفة، بتأثير مدمر على نحو 450 ألف منزل.

الفلبين

من المناطق الأكثر تضررا من التغير المناخي في أنحاء العالم، تأتي الفلبين التي شهدت أعاصير استوائية مدمرة، نتج عنها إجلاء آلاف المواطنين.

المكسيك

كانت من ضمن الدول التي تعرضت لعنف الطبيعة أكثر من غيرها خلال فترة الصيف المنقضي، دولة المكسيك، التي شهدت عاصفة استوائية مدمرا باسم "كارل".

هذه العاصفة نتج عنها موجة أمطار عنيفة لم تشهدها البلاد من قبل، وحالات فيضان في مناطق الأنهار.