وفد الحكومة اليمنية يلتقي في جنيف بأمين عام منظمة الاونكتاد

التقى سالم سلمان الوالي، نائب وزير الصناعة والتجارة، وعبدالحكيم ردمان القباطي، رئيس مصلحة الجمارك، باللقاء بالسيدة ريبيكا جرينسبان امين عام منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في مقر المنظمة الرئيسي بجنيف، على هامش زيارة الوفد اليمني إلى جنيف للمشاركة في اجتماعات منظمة التجارة العالمي.

 

وخلال اللقاء قدم الوفد اليمني تهاني الحكومة اليمنية الى السيدة جرينسبان بمناسبة حصولها على ثقة الدول الاعضاء وانتخابها على رأس المنظمة.

 

وفي الإجتماع اشاد نائب وزير الصناعة بالتعاون الكبير بين اليمن والمنظمة، والدعم الذي تقدمه المنظمة لبلادنا في مجال التجارة والتجارة والتنمية.

 

كما أستعرض رئيس مصلحة الجمارك التعاون المستمر بين الجمارك اليمنية والاونكتاد والذي بدأ في العام 2000 من خلال برنامج النظام الآلي الاسيكودا الذي تعمل به الجمارك اليمنية حتى اليوم. وهو نظام ادارة البيانات الجمركية الاشهر عالمياً، الذي تستخدمه اكثر من 90 دولة بما فيها بلادنا، وقد شهد مراحل تطور مستمرة ابتداء من اسيكودا+، مرورا باسيكودا++، ومؤخرا اسيكودا العالمي، الذي حصلت عليه الجمارك اليمنية من الاونكتاذ في العام 2019.

 

في اللقاء رحبت السيدة جرينسبان بالوفد اليمني وقدمت وعدا بتنفيذ طلب الوفد بشأن تعيين خبير يجيد اللغة العربية لمساعدة اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة، التي تم انشاؤها مؤخرا، لتذليل الصعاب المتبقية تمهيدا لاستكمال تنفيذ والمصادقة على اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن تسهيل التجارة، وكذا اجراء دراسةحول تجارة الخدمات في اليمن على غرار بعض البلدان النامية.

 

في المجال الجمركي وافقت الاونكتاد على الطلب اليمني بتقديم الدعم الفني والمساهمة في انشاء مركز معلومات جمركي في عدن لتسهيل تطبيق النظام الآلي الجمركي اسيكودا العالمي القائم على الانترنت، ووعدت الأمين العام للمنظمة بتدريب عشرة فنيين جمركيين على نظام الاسيكودا الحديث. 

 

في ختام اللقاء وجه نائب وزير الصناعة دعوة للسيدة ريبيكا لزيارة اليمن والإطلاع عن قرب على احتياجات اليمن وبالذات في مجال تطوير الاجراءات الجمركية.

حضر اللقاء الملحق التجاري بجنيف نجيب حاميم، وعضوي الوفد محمد الحميدي وراشد حازب والمعنيين بالمنظمة.