​​​​​​

مصادر: الإرياني في زيارة سرية للسعودية بعد وفاق بين السلطة والمشترك

مصادر تحدثت عن لقاء جمع المستشار السياسي لرئيس الجمهورية عبدالكريم الإرياني بالرئيس الدوري للمشترك ياسين سعيد نعمان قبل يومين في دولة أوروبية ، وهو ما نفاه المذكوران ، لكن مراقبين رجحوا احتمال عقد اللقاء، الذي أفضى إلى الإتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ، يرى الطرفان (السلطة والمشترك) أن الأمر أصبح ملحا لصياغة مخرج بهذه الصيغة بعيدا عن الرئيس صالح ومطالب الثوار في الساحات

عدن أونلاين/ متابعات

نقلت (وكالة فرانس برس) عن مصادر تؤكد قيام المستشار السياسي لرئيس الجمهورية عبدالكريم الإرياني اليوم بزيارة سرية إلى الرياض على متن طائرة رئاسية .

وتشير مصادر خاصة لـ"عدن اونلاين" أن زيارة الإرياني لها علاقة بتوافق سياسي بين السلطة والمعارضة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية ، خصوصا وأن البلد يعاني من شلل تام وينذر بكارثة اقتصادية بدأت معالمها على شكل أزمات حادة في غياب الكثير من الخدمات الأساسية ، مثل الغذاء والماء والكهرباء، وتوقف 80% من المصانع عن الإنتاج وأزمة وقود إذا ما استمرت لأسابيع قليلة فسوف تقضي على كافة المحاصيل الزراعية وهو ما يضاعف من المأساة.

وكانت مصادر تحدثت عن لقاء جمع المستشار السياسي لرئيس الجمهورية عبدالكريم الإرياني بالرئيس الدوري للمشترك ياسين سعيد نعمان قبل يومين في دولة أوروبية ، وهو ما نفاه المذكوران ، لكن مراقبين رجحوا احتمال عقد اللقاء، الذي أفضى إلى الإتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية ،  يرى الطرفان (السلطة والمشترك) أن الأمر أصبح ملحا لصياغة مخرج بهذه الصيغة بعيدا عن الرئيس صالح ومطالب الثوار في الساحات.

وكان الدكتور / ياسين سعيد نعمان قد أكد أن اللقاء المشترك يدعم نقل السلطة إلى نائب الرئيس ، موضحا أن هذا العمل يحظى بدعم إقليمي ودولي مؤكداً أنه كلما تم الإسراع في نقل السلطة ، كلما جنب اليمن مزيد من الأزمات والاضطرابات وأردف قائلاً على المؤتمر الشعبي العام أن يتحمل مسئولية التاريخية ويخطو خطوة ايجابية .

دعوة نعمان هذه إذا ما أضفنا إليها لقاءه بالإرياني تؤكد أن الطرفين قد اتفقا على بلورة صيغة للخروج من الأزمة في إطار المبادرة الخليجية التي وقع عليها الطرفان ولم يستثنى منها غير علي عبدالله صالح وكل الشواهد تؤكد أنه في وضع صحي غاية في الخطورة يتطلب فترة علاج طويلة وحنى لا تتفاقم الأوضاع المعيشية أكثر فإن المسئولية الوطنية تحتم (على نخب المؤتمر أن تحسم أمرها ) –حسب ياسين نعمان- في إطار نقل الصلاحيات لنائب الرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية ،لأن الوطن لم يعد يحتمل أكثر من هذا.

ولأن الحل لن يكون إلا من خلال المبادرة الخليجية –حسب جميع الأطراف - فإن زيارة الدكتور الإرياني للرياض تأتي في هذا السياق.  

أن حتى أن المسئول اليمني قال للصحيفة أن طائرة الخطوط اليمنية التي ستعيد صالح الى صنعاء في نهاية الأسبوع وصلت فعلا إلى مطار الرياض.

لكن مصادر سياسية يمنية أوردت أن هذه الطائرة أقلت عبد الكريم الارياني المستشار السياسي لصالح إلى الرياض، في زيارة سرية.

وفي آخر تصريحات المسئول الإعلامي لصالح وقياديين في الحزب الحاكم أكدوا عودة علي عبدالله صالح يوم الجمعة وان استعدادات كبيرة تجري لإستقبالة.