"الصحافة الإنسانية" توقع إتفاقية شراكة مع "دليل المصادر المفتوحة" بجمهورية مصر العربية

القاهرة: خاص

 

وقع اليوم 26 سبتمبر الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة، إتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة الصحافة الإنسانية (Hjf) - عدن، اليمن ودليل المصادر المفتوحة (OSH) – القاهرة، مصر.

 

 بنود الاتفاقية بين الشريكين تشير إلى، التعاون المشترك وتبادل الخبرات الصحفية والإعلامية والبحثية بين مؤسسة الصحافة الإنسانية (Hjf) – عدن، ودليل المصادر المفتوحة (OSH) - القاهرة، وكذا تنفيذ برامج تدريبية مشتركة لبناء وتطوير قدرات الصحفيين والصحفيات اليمنيين والعرب.

 

ونصت الإتفاقية أيضاً، على تمكين الصحفيين في اليمن ودول الوطن العربي، من إمتلاك الأدوات الرقمية والمصادر المفتوحة المدفوعة مجاناً وفقاً لإمكانيات الشريك المصري، وتقديم الخدمات الاستشارية الإعلامية، للصحفيين والصحفيات في اليمن ودول الوطن العربي وشمال أفريقيا، وبما يخدم توفير التغطية الإعلامية المهنية للقضايا الإنسانية والمجتمعية في اليمن ودول الوطن العربي.

 

كما أتفق الطرفان على التعاون المشترك في إنتاج التقارير الصحافية والقصص الإنسانية الخاصة عبر صحافة المصادر المفتوحة ونشرها في موقع مؤسسة "HJF" ووسائل الإعلام الشريكة لها، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق في إجراء بحوث ودراسات إعلامية مشتركة بين الطرفين، وأيضاً تقديم خدمات الاستشارات المجانية، والأدوات الرقمية المبتكرة لصالح الصحفيين والصحفيات في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

 

ووقع الاتفاقية، التي تمت في جمهورية مصر العربية، الصحفي بسام القاضي، كطرف أول وبصفته رئيساً لـ مؤسسة الصحافة الإنسانية(Hjf)، والصحفي شحاتة السيد، كطرف ثاني، وبصفته الرئيس المؤسس لـ "دليل المصادر المفتوحة (OSH). 

 

وكان طرفا الإتفاقية، قد نفذا الأسبوع المنصرم ورشة تدريبية افتراضية حول" إستغلال المصادر المفتوحة في التنقيب عن المعلومات والبيانات" ستنفذ بالشراكة للصحفيين والصحفيات في اليمن يوم 23 سبتمبر الماضي، قدمها، الصحفي الاستقصائي المصري، شحاتة السيد، مدرب - متخصص، وخبير دولي في مجال صحافة المصادر المفتوحة، وستلحقها دورات تدريبية أخرى في هذا المجال الهام.

 

وفي السياق ذاته، ثمن بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية، كل الجهود العظيمة التي، يبذلها الصحفي المصري شحاته السيد، لخدمة الصحفيين والصحفيات العرب، وتقديم العشرات بل المئات من الأدوات الرقمية المدفوعة بشكل مجاني، عبر دليل المصادر المفتوحة، مؤكداً أن توقيع إتفاقية الشراكة، مكسب كبير ليس فقط للمؤسسة وللصحفيين والصحفيات في اليمن، بل لكل الزملاء العاملين في مختلف مجالات وفنون الصحافة والإعلام، من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.