برعاية وزير المالية.. دورة تدريبية لفريق إدارة الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي في مكتب مالية #تعز

برعاية معالي وزير المالية أ/سالم صالح بن بريك ومحافظ المحافظة أ/ نبيل عبده شمسان وفي إطار التهيئة لإعداد الخطة الاستراتيجية لمكتب المالية بتعز للأعوام (2022 – 2026)م أقام مكتب المالية دورة تدريبية في التخطيط الاستراتيجي تنفيذ البروفسور عبدالرقيب السماوي أستاذ التخطيط الاستراتيجي عميد دائرة الجودة بجامعة تعز والتي تستمر للفترة (25/9/2021م – 27/9/2021م).

استهدفت هذه الدورة فريق إدارة الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجي والمشكلة بقرار صادر عن مدير عام مكتب المالية الدكتور محمد عبدالرحمن السامعي المشرف للعام للفريق.

في بداية الدورة وبعد الإطلاع على مستوى الإنجاز خلال الأسبوع الماضي منذ تشكيل الفريق بتاريخ 15/9/2021م أشاد البروفسور بفريق العمل الذي أنجز العديد من الخطوات الكبيرة بوقت قياسي كما أشار أنه لم يسبق لأي مكتب أو مؤسسة حكومية على مستوى المحافظة بشكل خاص أو محافظات الجمهورية بشكل عام أن خطت مثل هذه الخطوة التي ينفذها مكتب المالية بتعز.

وخلال الدورة تعرف المشاركين على مهارات التخطيط الاستراتيجي المختلفة 

مهارات التحليل البيئي

مهارات صياغة الخطة

مهارات إعداد المصفوفة

مهارات التقييم ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية

والعديد من المهارات المختلفة

وبعد التعرف على المهارات تم تنفيذ أنشطة عملية حيث تم تقسيم فريق العمل إلى مجموعات لصياغة الأفكار حول كيفية نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي وخلص النشاط إلى العديد من النتائج لصياغة الخطة الاستراتيجية والتعرف على العديد من الوسائل والأساليب التي تساعد على نشر ثقافة التخطيط.

كما تم عمل نشاط آخر وإعادة توزيع المجموعات للقيام بكتابة أهم البيانات التي سيتم جمعها لإعداد الخطة والتي سيتم تحليلها ومن خلال نتائج النشاط تعرف المشاركون على كيف يتم عملية التحليل البيئي والتفريق بين البيئة الداخلية (والتي من خلالها التعرف على نقاط القوة والضعف) والبيئة الخارجية (والتي من خلالها يتم التعرف على الفرص والتهديدات).

 

كما تم التعرف على العديد من المفاهيم حول التحليل البيئي البيئة الداخلية والخارجية ونقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات وجمع البيانات وتحليل النتائج ومناقشتها وإعداد مصفوف العوامل بحسب الأولوية .

 

كما تعرف الفريق على كيفية تحديد الأولوية لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات من خلال نشاط عملي أقيم نهاية اليوم الأول من الدورة التدريبية بين فرق العمل الأساسية (الجودة – الأداء – البنية التحتية – تحقيق جودة الخدمة) .

بدأت الدورة الساعة الثامنة والنصف صباحاً وأستمرت حتى الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً وبحضور المشرف العام الدكتور/ محمد عبدالرحمن السامعي مدير عام مكتب المالية والنائب/ سمير المقطري والنائب/ عبدالكريم الحبيشي.