​​​​​​

طريقة جديدة لشحن الهواتف الذكية عبر الملابس

وكالات

توصل فريق بحثي مشترك من جامعتي باث البريطانية، وكويمبرا البرتغالية، ومعهد ماكس بلانك الألماني لأبحاث البوليمر، إلى طريقة ثورية لشحن الأجهزة الكهربائية والهواتف الذكية، عبر الملابس أثناء ارتدائها، بدون وجود مصادر خارجية للطاقة الكهربائية.

وذكر موقع Telangana Today الإخباري، اليوم السبت، أن الفريق البحثي بقيادة الأستاذ كمال أسدي من قسم الفيزياء في جامعة باث وتلميذه سليم أنور، اكتشف إمكانية شحن الهواتف الذكية من خلال القمصان أثناء ارتدائها، وذلك عن طريق توليد الكهرباء من النايلون، مما يرفع الآمال بأن تصبح الملابس قريبا مصدرا مهما للطاقة.

كما وستراقب هذه الملابس الذكية صحة مرتديها، من خلال مجسات مصغرة وأجهزة شحن دون أي مصدر طاقة خارجي.

ويعتمد هذا العمل الخارق على النايلون المعالج بخاصية الكهرباء الانضغاطية، والتي يمكنها تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.

وأوضح الفريق البحثي أنه عند نقر أو سحب مادة الكهرباء الانضغاطية، فإنها تولد ببساطة الشحنة الكهربائية، حيث يتم تخزينها في مكثف على نموذج الملابس، ثم يتم استخدامها على سبيل المثال لتشغيل الهاتف المحمول.

وأثناء ارتداء ملابس مع خاصية الكهرباء الانضغاطية، مثل القميص، فإن حركة بسيطة مثل تأرجح الذراعين من شأنها أن تسبب تحريكا كافيا في ألياف القميص لتوليد الكهرباء.

ويعد تطوير ألياف الكهرباء الانضغاطية، خطوة رئيسية نحو القدرة على إنتاج المنسوجات الإلكترونية، مع تطبيقات واضحة في مجال الأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء.