​​​​​​

فعالية موسيقية حضرمية في كوالالمبور

خاص/كوالالمبور

يقام مساء يوم غد السبت بالعاصمة الماليزية كوالالمبور حفل موسيقى كبير يقدمه مجموعة من الشباب اليمني بالاشتراك مع فرقة اروكستراليه ماليزية، حيث من المقرر مشاركة ٩٠ عازف اروكسترالي في الإحتفال الذي ترعاه وزارة الثقافة والسياحة والفنون الماليزية والسفارة اليمنية بماليزيا، وتنظمه السلطة المحلية بمحافظة حضرموت.

يعكس هذه الإحتفال العمق والإرث الموسيقى الكبير الذي تزخر به اليمن ومحافظة حضرموت على وجه التحديد، حيث أن جميع المقطوعات مستوحاة من الموروث الفني الحضرمي الأصيل.

وتأتي هذه الإحتفالية تحت عنوان "الموسيقى الحضرمية.. أمل من عمق الألم" حيث استطاع فريق العمل الشاب على تجاوز كل التحديات الصعبة التي تمر به بلادهم "اليمن" وأخذوا على عاتقهم نقل هذه الرسالة إلى العالم، بأن اليمن وحضرموت هي موطن السلام والتعايش والفن.

هذا وقد قام  بتأليف جميع هذه المقطوعات الشاب اليمني  المهندس الموسيقى محمد القحوم بقالب حديث يثبت مدى مرونه الموسيقى الحضرمية وقدرتها على تطويع التطور الرهيب الذي تشهده الموسيقى بألآتها وقوانينها، ومدى قدرة الفن الحضرمي على مجاراة المعزوفات العالمية في الشرق والغرب بمختلف ألوانها.

ومن المتوقع أن يحضر هذا العرض الموسيقى الكبير عدد من السفراء ورجال السياسة والاقتصاد والفن والإعلام من مختلف البلدان العربية والآسيوية ، كما ستشارك عدد من الفرق اليمنية الحضرمية الراقصة في تقديم عروض مصاحبة للوصلات الموسيقية.

وسيقام هذا الإحتفال في "استانا بودايا" أو المعروف أيضًا باسم قصر الثقافة ، وهو المكان الرئيسي في العاصمة الماليزية لجميع أنواع العروض المسرحية بما في ذلك العروض الموسيقية والحفلات الكبيرة الكلاسيكية منها والحديث، إضافة لحفلات الأوبرا من العروض المحلية والدولية.
وتقع في القاعة في قلب مدينة كوالالمبور ، بجانب المعرض الوطني للفنون وتضم 1412 مقعد.

المقطوعات الموسيقية:

١- مقطوعة مدروف الاصالة
مقطوعة مستوحاة من لون الغناء الزربادي التراثي، الذي يُعد من أقدم الفنون التقليدية التي تشتهر بها مناطق وادي حضرموت.

٢-  مزمار الهبيش
مقطوعة مستوحاة من رقصة الهبيش التقليدية، ويُطلق عليها تسمية الشرح الساحلي لكونها لاتؤدّى إلا في المدن والأرياف الساحلية من حضرموت.

٣-  لوحة الحرب والسلام "العُدَّة"
لوحة شعبية راقصة، مكونة من رقصتين، تتسم الأولى منهما بطابعها الحربي، في حين تتصف الأخرى بالطابع السلمي، وهي من الرقصات الأكثر شعبية، وتمارس في معظم المناطق الحضرمية.

٤- الهداني "الوداع المُفرح":                      
إحدى الوصلات الغنائية لمراسيم حفلات الأعراس النسوية بحضرموت، ويطلق عليها أيضاً (صوت الحناء) وهي مراسيم تزيين العروس بصبغة الحناء وذلك بالنقش على يديها ورجليها،

٥- مقطوعة الحيرة:
تُعبر هذه المقطوعة عن حالة الحيرة والضياع، والصراع بين الأمل واليأس الذي يغمر الناس في البلدان التي تعيش أوضاعاً سيئة أو حروباً.


٦- صَبُّوحة:
هي تسمية لأغنية شهيرة تؤدّى في الرقصات ذات الطابع الفرائحي. وقد أخذ المؤلف هذه الجملة اللحنية الحضرمية الشهيرة (صبوحة)، وقام بوضعها في قالبا موسيقي أوركسترالي.



*التعريف بمؤلف المقطوعات الموسيقية

محمد سالم القحوم، صاحب فكرة مشروع المقطوعات الاوركسترالية الحضرمية ومؤلف المقطوعات. من مواليد 1991م تريم، حضرموت. مؤسس ومالك أستديوهات صدى الإبداع، اليمن. حاصل على بكلاريوس هندسة مدنية جامعة حضرموت، اخذ كورسات موسيقية في المعهد الوطني للموسيقى - بعمان - الأردن، بالاضافة الى كورسات موسيقى لدى الدكتور أيمن الشعراوي - كلية حلوان للتريبة الموسيقية - القاهرة.
قام بتأليف وتوزيع الكثير من الأعمال التي عرضت على مجموعة من القنوات الفضائية مثل (اقرأ، نون، المستقبل اللبنانيه، فور شباب، المعالي الكويتية، بداية السعودية، كراميش، العربية، mbc، حضرموت، السعيدة، يمن شباب، سهيل، الغد المشرق، المهرة  وغيرها من القنوات). بالاضافة الى ذلك قام بتأليف عدد من المقاطع الموسيقية التصويرية لعدد من المسلسلات والأفلام القصيرة والمقاطع الموسيقية التصويرية لإعلانات عدد من القنوات وكذلك التأليف والتوزيع الموسيقي للهويات الصوتية الموسيقية لمجموعة من الإذاعات  والبرامج التلفزيونية بالإضافة الى التوزيع الموسيقي لعدد كبير من كليبات مجموعة من الفنانين والمنشدين.
شارك في المسابقة الدولية للتأليف الموسيقي ٢٠١٥م التي يقيمها المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية ممثلاً لليمن في المسابقة بعد أن أختير من قبل البيت اليمني للموسيقى.