في مواجهة الإرهاب

استطاع الجيش اليمني، ومعه الأمن واللجان الشعبية والمواطنون المتعاونون خلال أيام قليلة أن يلحقوا بتنظيم (القاعدة) هزيمة موجعة، لا يمكن التقليل من أهميتها وضرورتها في حسم بؤر التوتر وقواعد الإرهاب التي ألحقت الضرر باليمنيين منذ سنوات عديدة.

 

لا أحد يمكنه تجاهل أهمية حسم معركة اليمن مع الإرهاب، كضرورة وطنية غير قابلة للتأجيل والتسويف والمماطلة، كون الإرهاب خصما أبديا للاستقرار، ولا يمكن التعايش معه بأي حال من الأحول، وإذا كانت السلطات العليا في النظام السابق فضلت التعامل مع الإرهاب وقاعدته بشيء من المخادعة والمخاتلة، والعبث المخل بالأمن والسيادة، فإن هذا النوع من التعامل لم يعد مجديا في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد، ولعل هذا ما أدركه القائمون على أمن اليمن في الوقت الراهن.

 

ظلت (القاعدة) ورقة قابلة للهو في أوضاع كثيرة - أتقن الرئيس السابق استخدامها بـ (فهلوة) وخفة وطيش - بينما كان خطرها يتوسع، وأضرارها تكبر وتنمو في أكثر من مكان على مستوى اليمن، و(صالح) كان يعتقد - مخطئاً - أنها ورقة ستدر عليه أموال الداعمين والشركاء والأصدقاء في أمريكا وأوروبا، وإن كان على حساب أمن الوطن وسلامة أبنائه وسيادته على أرضه!!

 

في الأيام القليلة الماضية؛ تمكن الجيش من كسر "قاعدة" طالما ظن اليمنيون أنه لا يمكن تجاوزها، وتتمثل في أن (القاعدة) في اليمن جيش لا يقهر، وأن عناصرها يقتلون ويغتالون ويفجرون ويحرقون ويهدمون، ولا تستطيع قوة أن تفعل بهم ما يفعلونه بغيرهم، لكن الجيش - بمعنوية عالية، وإعداد جيد - فاجأهم بعقيدة قتالية لم يعتادوا عليها طوال مواجهاتهم مع الجيش في السنوات الماضية، حين كانوا يشنون الغارات عليه، ويأسرون جنوده ويعدمون بعضهم ويعودون أدراجهم وكأنهم في نزهة!!

 

أدرك عناصر (القاعدة) أن فترتهم الذهبية ولت إلى غير رجعة، وهذا ما يجب أن يفعله الجيش والأمن في كل وقت وحين، حتى يطمئن الشعب إلى أن ثمة قوة تحميه وتدافع عنه إزاء تغول قوى الإرهاب والجريمة - أينما كانت، وتحت أية راية، سواء باسم التكفير على أساس الدين، أو التجريم على أساس السلالة، أو التخوين على قاعدة احتكار الوطنية والحديث باسم الوطن، نيابة عن أبنائه!!

 

للجيش - وهو يخوض معركة قاسية وحاسمة - تأييد مفعم بالثقة وتفاؤل كبير بالنصر، وهذا ما يحوزه الجيش في معركته التي نأمل أن تكون الأخيرة في مواجهة قاعدة الإرهاب، مع إدراكنا أن ثمة قواعد أخرى للإرهاب لا تقل خطورة عنها.

 

للإرهاب أكثر من لون وأكثر من مظهر، و له أكثر من هدف وأكثر من غرض يسعى لتحقيقه بدماء اليمنيين الذين وجدوا أنفسهم ميداناً للصراع المرعب بين شركاء متصارعين، ومتناحرين في غير ما جبهة من جبهات البلاد، بدءا بالعاصمة صنعاء، وليس انتهاء بأوكار العصابات المتسلحة بالعنف في أقصى كهوف الشمال أو أطراف جبال الجنوب.

 

ما بات واضحاً - أكثر من ذي قبل - أن سيادة القانون وبسط هيبة الدولة مسألة غير قابلة للمساومة، لأن عصابات القتل والجريمة لا يمكن أن تتعايش مع القانون تحت سماء واحدة، وفوق أرض واحدة .. الأمن أو الإرهاب، القانون أو الفوضى، النظام أو العبث بأرواح الآمنين ودمائهم وممتلكاتهم.. ثنائيات في طريقها للحسم في معارك ينبغي أن تكون صفرية، ولا شيء غير ذلك!!

 

لنعلي من شأن القانون؛ لأن الإرهاب لا قانون له، وليكن انتصارنا لأجل الأمن والاستقرار على أساس بسط هيبة الدولة الراعية للحقوق، والحامية للحريات، ولا أمن للعصابات المارقة، وعناصر القتل المتسلحة بالجريمة والعنف .. ولله الأمر من قبل ومن بعد!!

 

مقالات الكاتب