في عدن .. لا صوت يعلو فوق صوت المواطير..!!

  كما هي عادتها الأزليَّة باسمةٌ عدن ..! لا .. لا.. ، الثَّغر الباسم - هذه المرَّة - لم يعُد كعادته ، بل أضحى اليوم .. واجماً .. عابساً.. أو باكيا..! ، لا ندري ما الذي طرأ على تلك المدينة التي كانت مُزهرةً ومُزدهرةً ذات حقبةٍ ، واليوم هي ذي مُكفهرَّةٌ وذابلةٌ كعجوزٍ احدودب ظهرها ؛ كلُّ ذلك بسبب "خرف ميجاواتهم " الموعودة والمبعثرة كعدد انطفاءات مصونتهم الكهرباء ، بالضَّبط لا نعلم ما الذي تغيَّر ، أو تحوَّل حتى سُلبت البسمةُ من وجه ثغرنا الباسم ، وحتى أضحى أبناؤها لا يرون من البسمة إلاَّ اسمها ، كما لا يرون من الضَّوء إلا ظلامه ، وبدلاً من ذلك فالوجوه الوحيدة المتهلِّلة أساريرها في المدينة ، هي وجوه تلك "المواطير" , التي لا تنفكُّ عن سماع عورة صوتها ، الماثل في قهقهة ضِحكاتها الدَّؤوبة والدائمة ، التي لمَّا تغادر سُكناها ، والتي قُدِّر لنا الاستماع لنعيق صوتها الغُرابي ، السَّاكن في أعلى شُرفةٍ من مؤخِّرة آذاننا ، المملوءة طنيناً وسعيراً ، وأصبحت تنطفئ كصلواتٍ من الضروري أن تؤدِّيها ، كما لو أنَّ حرارة الشَّمس لا تكفي لأن تجعل من أدمغتنا أشبه بالبيض المسلوق..!!

لا تسمع شيئاً في هذه المدينة سوى "ثرثرة المواطير" ، التي تشبهها كثيراً ثرثرة مسؤولي كهربائنا ومتعهِّديها ، أصحاب "الوعود العرقوبيَّة"

انقضى العام والتقدم مستمرٌّ نحو الأسوأ ، والوضع يزداد تفاقماً ، والنساء والأطفال محشورون في جوف عمارات لا ترحم أحداً ، ربَّما أصبحت العرقبة جماعيَّة هنا ، ودون مراعاةٍ لظروف بعض المدن السَّاحليَّة التي تُدحس فيها القلوب قبل الجلود ، هذا غير عبث المخرِّبين من الهلافيت والكلافيت والزَّماميط ،لقد بلغ فيها الحرُّ مبلغاً لم يعد يُطاق معه الصبر ، كلفوت عدن إذن "غـيــــــــــر" ، إنَّه "كلفوت الحَرْ" مضافٌ إليه فؤوس كلفوتهم المخرِّب

يا جماعة خلقِ الله : لقد أعميتم أبصارنا بظلامكم ، وصممتم آذاننا بنواح مواطيركم ، وزكمتم أنوفنا بأدخنتها السامة والخانقة.. غيَّرتم خِلقة الله بعد خلقه ، وجعلتم منَّا مواطنين لا يسمعون .. لا يبصرون .. ولا يشتمُّون ، وحتَّى المواطير - أجزل الله لها العطاء وقلَّل عنها العناء - قد تكفَّلت بواجب الحديث عنَّا ، فأصبحنا بحضورها لا نجيد ولا نتكلَّم إلاَّ بلغة الإشارة ! متسائلين كثيراً عن تلك المدينة ، ملهمة الإبداع وحاضرته ، التي كان يتغنَّى بها الفنَّانون والشعراء ، مُفاخرين بزهو وكثرة قناديلها المدنيَّة ، الذي أصبح زهوها ، وعلياؤها ، وخيلاؤها اليوم مُجرَّد إشاعةٍ سمعنا بها ذات زمن .. مجرَّد وجعٍ أرهق ذاكرتها وذاكرتنا معها ؟!

ويْــــــــــــــــــلِي على هذه المدينة التي استبدلت حديث البشر بحديث المواطيرٍ المُتجهِّمة ، وتبدل معها الغناء ، ليصبح لها تبريزا مغايراً وصفةً ملازمةً تغني معها أنشودة التَّحول: "لمن كل هذه المواطير تُغنِّي لمن ، وهذه المواويل بالحرِّ تشدو لمن" مؤكَّدٌ أنَّها تشدو ليرقص المواطن المسكين على حرِّها.. وتشدو تحت تأثير رباعيَّة سيمفونيَّةٍ مقيتة : احترارٌ .. ظلامٌ .. زعيق أصواتٍ .. و خرف مسؤولين ظلمة ، وفي ظلِّ معمعة انطفاءات الكهرباء ، وزحمة دخولها وخروجها ، تشتمُّ رائحة شيءٍ يحترق بالقرب منك ، تنظر يمنةً ويسرة ، فلا تجد سواك ، تُدرك بعدها أنَّ ذلك لم يكن سوى احتراق جسدك المختلط بالعرق ،والذي ضلَّ يحكُّ لك ظهرك طويلاً !

 

وبعد أن بدأت السَّكينة تدبُّ في أرواح المواطير، التي بدت كحيواناتٍ أليفةٍ تحتضنها زريبة البيت ، وبعد أن تنفَّس العدنيُّون الصُّعداء ، بعد شحن نفس حرٍّ طويــل، فتح في مسامات أجسادهم آباراً ، يبدو أن المواطير قد ضربت موعداً مع مدينة عدن قبل أن يتوقَّف صيفها السَّاخن في المرَّة الأولى ، وعويلها اليوم ينعيها ويُعلنها مدينةً "منكوبة" ، ربَّما أثَّرت عدوى حناجرها على حناجر المواطنين المُصابةُ بإلتهاباتٍ حادَّة ، جرَّاء تلك المشاكل المُتناسلة على رؤوسهم من كلِّ حدبٍ وصوب ،عامان والكهرباء مغمضة العينين ، ولا تزال جيوش الظلام تغزو المدينة ، تُبحر في شوارعها وتُغرق أزقَّتها، تتقدَّم نحوك ..تحتكُّ بِك.. تتحسَّسُك .. تُفصِّل جسدها عليك وتُلبِسُكَ ثوب حُزنِها الأسود!!!

مقالات الكاتب