سالمين في ذاكرة الجنوب

358

 تزدحم الذاكرة الجنوبية بالعديد من الرؤساء والزعماء والقادة والمناضلين والمفكرين والبابويين، واشباههم، كما تشكو تلك الذاكرة الجمعية من الأحداث المأساوية التي مرت بها ويتم استدعاءها في كل لحظة، والتفتيش بين جزئياتها وتفاصيلها كلما تعرض اصحابها لمواقف يظنون -لمجرد الظن- انها تنطلق من عُقد الماضي الذي لم يتجاوزه اصحابه بعد وان تدثروا بشعارات وقيم تعرّيها سلوكياتهم ومواقفهم تجاه بعضهم.

من بين تزاحم الرؤساء الأحياء منهم والأموات، يطل من شُرفة ماضي الجنوب اسم "سالمين" الرجل الذي ارتبط اسمه بالبسطاء من الناس، ورأوا فيه مسيح جديد يحمل الخلاص لهم من مآسيهم واوجاعهم، ومعه وبه سينتقلون الى آفاق مواطنة متساوية لا تمييز فيها بين "خادم" و"سيد" و"قبيلي".

سالم ربيع علي " سالمين"، الرجل البسيط (1935-1978)، تولى منصب رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من 22 يونيو 1969 وحتى إعدامه 26 يونيو 1978، بعد ان استسلم لدعاة الإنقلابات السياسية العسكرية، الذين رفضوا فكرة ان يعيش في منفى اختياري في احدى الدول الصديقة خشية تمرد شعبي هادر يطالب بعودته، فرأوا في اعدامه خلاص من زعيم شعبي يشكل خطراً على مشاريعهم الذاتية.

اعدموا "سالمين" ووصلوا الى الحكم، لكنهم عجزوا عن تحقيق شيء للشعب، وفشلوا في شطبه من ذاكرة الشعب، الذي مازال يتذكره ويترحم عليه.

مشاريع التنمية في الجنوب على ندرتها إلا انها ارتبطت باسم "سالمين"، المدارس والمصانع والطرقات والمستشفيات وغيرها.

من اتوا بعد سالمين ليس لهم من إنجاز سوى اغتياله بدم بارد، ونجدهم اليوم في مقابلاتهم الصحفية الفارغة يجتهدون في تبرءة انفسهم من كثير من الجرائم التي ارتكبت بحق شعب الجنوب، ويحاولون الصاقها بالرجل وانصاره الذي عاش اغلبهم فترات طويلة في السجون والمعتقلات وتم تجريدهم من وظائفهم ومناصبهم الحزبية في فترات سابقة.

"سالمين" سيبقى الأسم الأبرز في ذاكرة الجنوب خاصة واليمن عامة بمعية رفيقه "ابراهيم الحمدي".

ولا نامت أعين القتلة والمجرمين في كل زمان ومكان.

مقالات الكاتب