تناقض في تصريح رسمي

310

• جاء في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ" لوزير الشئون القانونية الدكتور محمد المخلافي نشرته صحيفة "الثورة" في تاريخ 8/ديسمبر/2012م أثر عودته ووفد الجمهورية اليمنية المشارك في مؤتمر كتابة الدساتير العربية الذي أختتم أعماله مؤخراً بالقاهرة بمشاركة خبراء قانونيين في مجال كتابة الدساتير من تونس والعراق وليبيا ومصر واليمن، بأنه سيتم خلال مؤتمر الحوار الوطني "القادم"

إنشاء لجنة دستورية تعمل خلال ستة أشهر من انتهاء المؤتمر على صياغة مشروع دستور جديد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إنشائها واقتراح خطوات مناقشة الدستور والاستفتاء عليه وعرضه على الشعب في استفتاء عام.

• أعتقد أن ما جاء في تصريح د. المخلافي أعلاه والخاص بتشكيل اللجنة الدستورية وتحديد الفترة الزمنية لها تدخل في صلب مهام مؤتمر الحوار الوطني، والذي من ضمن مهامه إعداد دستور جديد أو إضفاء تعديلات أساسية للدستور النافذ وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.

• إني أكن للدكتور المخلافي كل الاحترام والتقدير، إلا إني أختلف معه في نشر هكذا تصريح رسمي لوكالة رسمية، وخاصة في هذه الفترة الزمنية الحرجة.

• ومن جانب آخر إني أتفق معه كلياً عند إشارته في تصريحه الرسمي بأن من مهام السلطة التنفيذية تقديم المساعدة التنظيمية على إنجاز اللجنة الدستورية للمهام المناطة بها، لكن بشرط أن يقبل مؤتمر الحوار الوطني أولاً هكذا مساعدة، وأن يجيز مؤتمر الحوار إنشاء اللجنة وأن يحدد فترتها الزمنية وقوام عضويتها.

• ومما أزعجني ما تم الإشارة إليه في التصريح الرسمي أعلاه بأن وفد اليمن قدم تجربة اليمن وأسس الدستور الجديد لبناء دولة القانون وتوفير شروط الانتقال الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة وإقامة النظام التعددي وتعزيز ضمانات حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كافة المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية، ذلك لأن هكذا تصورات في هكذا مؤتمرات عادة ما يقدمها الباحثون الأكاديميون، خاصة وأن مؤتمر الحوار الوطني لم يبدأ بعد ولم يناقش ويجز هكذا أجندات.

• إني أعتقد أن ما ورد في التصريح الرسمي للأخ الصديق الدكتور محمد المخلافي وما قدمه الوفد الرسمي اليمني من عرض خلال مؤتمر القاهرة يتناقض مع أشار إليه د. المخلافي في التصريح الرسمي بأن مهام السلطة التنفيذية تنحصر في تقديم المساعدة التنظيمية لمؤتمر الحوار الوطني.

• أخيراً أعتقد أن هكذا تصريح يسلب مؤتمر الحوار الوطني مهمة أساسية من مهامه قبل انعقاده.

مقالات الكاتب