الولاية في الاسلام

331

اللهم اني اتولاك واتولى نبيك واتولى الامام علي واتولى من اوجبت ولايته علينا ,واتبراء من عدوك ومن عدوا نبيك ومن اعداء الامام علي ومن اعداء اولياءك.

عندما نعرف ما هي الولاية في الاسلام وما هي مهمة من هم اولياء الله نجدد اننا نفكر بطريقة مغلوطة ,,لاننا لم نفهم ما هي الولاية في الاسلام السلطة في الاسلام كيف هي ؟ عندما تعود الى القرآن الكريم ترى فيه ايات كثيرة وعندما تعود الى واقع الحياة تتامل في السماوات والارض وما بينهما من خلق الله تجد ان ولاية الله سبحانة وتعالى هي ولاية رحمة وولاية رعاية وولاية تربية ليست مجرد سلطه هكذا . أوامر ونهي فقط . فهي ولاية رحمة بكل ما تعنية الكلمة.

وعندما تاتي الى رسول الله صلوات الله علية وعلى اله وتتعرف علية من خلال القرآن الكريم ومن خلال ما نعلمة من سيرته تجد انهو ايضا كان يجسد هذه الولاية ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) وعندما تاتي الى ولاية الامام علي تجدها نفس الشيء . اذاً فهذا هو مفهو الولاية في الاسلام . وهذه هي مهام الولاية في الاسلام .

ليست فقط سلطة تنفيذية . سلطة أوامر ونواهي جافه وتجبر وتسلط وقهر واشياء من هذه فقط . و ولاية الامام هي جاءت من قول الله سبحانة وتعالى انما وليكم الله ورسوله والذين امنوا , فولاتيه تاتي من ولاية الله

الامام علي لم يكن انسان ضعيف على الاطلاق . كان قوياً كان بإمكانه ان يخضع كل الجزيرة العربية وكل البلاد الاسلامية ويدير الامور بشكل اقسى مما عمل معاوية ولكن انظر فيما ترك معاوية و وما الذي ترك الامام علي ؟

لان القضية هنا هي إضافة الى خبرة ادارية وخبرة تربوية وتوجيهية بالنسبه لمن يلي أمر هذه الامة.

مقالات الكاتب