حراك من اجل الهوية

187

أي حديث يراد منة الإلمام بماهية  الحراك التحرري الجنوبي يتطلب أولا معرفة بيئته ، في التاريخ المعاصر عرفت هذه المساحة من الأرض تحت مسمى : ( ج . ي . د . ش ) ،  أما أذا توغلنا قدما في التاريخ القديم نجد حضارات رائعة قد قامات  عليها مثل قتبان  و اوسان وحضرموت .. الخ ،   تاريخ خلده القران  الكريم كدولة الاحقاف و ثمود و عاد  وأنبياءها صالح وهود ( عليهما السلام ) ، جدلية العلاقة بين الإنسان و الأرض  نشا عنها  مجموعة قيم وعادات وتقاليد ، التراكم الزمني  جعلها  موروثا ميزها كهوية لهذه المجموعة السكانية  تختلف عن بقية  شعوب الجوار .

أسباب محلية و عربية  و دولية  يصعب سردها في هذه العجالة فرض غلبة خيار ( اليمننة )  على مسار الحركة الوطنية الجنوبية ، استمر معها  كايدولوجيا   محركا لكل الصراعات الجنوبية  - الجنوبية التي قادت بمحصلتها النهائية  إلى عجالة مؤامرة وحدة 22 مايو 90م ، استمرار الانقسامات  كان بسبب التغييب  ألقسري  للهوية الوطنية الجنوبية  الحضرمية ثقافة  وتاريخا ، أمر مكن القوات اليمنية من الانتصار بحرب صيف 94م الانقلابية على  فخ  ( الوحدة ) الذي نصبه خيار ( اليمننة ) للجنوبيين ، رب ضارة نافعة  - كما يقال - تباشير الاحتلال اليمني العسكري المباشر أولد حركة مقاومة إعادة الروح والحيوية بأبهى صورها للهوية الوطنية الجنوبية .

تراكم الخبرة  النضالية من 94 م -2006 م افرز وعيا نوعيا جعل الجنوبيون يستشعرون الحاجة النضالية الملحة للتصالح والتسامح مدماك انتصار ثورتهم المعاصرة , تلك الإرهاصات  والمقدمات تقف خلف ظاهره بروز الحراك التحرري الجنوبي جليا بالعاصمة عدن في ساحة  العروض 7 / 7 / 2007 م ، دلالة اختيار المكان الذي كانت فيه تستعرض الدولة الوطنية الجنوبية قوتها  العسكرية بالمناسبات الوطنية ودلالة الزمان الذي فيه تم احتلال الوطن ،  أهمية التتبع  التاريخي كونه يوضح بما لا يدع مجالا للشك أن الحراك الجنوبي انطلق كمقاومة واعية للتحرر من ( اليمننة ) يتجلى ذلك في شعاره : (برع .. برع يا استعمار ) ورفع أعلام دولة الجنوب ، تأكيدا  مستمرا  أننا أمام حركة تحرر  وطني  مقاومة للاحتلال اليمني مجددة الاعتزاز الحر الواعي بالهوية الجنوبية ، أي إننا بوضوح أمام  حراك من اجل الهوية الوطنية الجنوبية الحضرمية الرافضة  لفرض خيار ( اليمننة ) على الجنوب .

·       زنجبار  /  أبين   21 / 9 / 2012

·       منسق  ملتقى أبين للتصالح و التسامح  و التضامن

 

مقالات الكاتب