مأسات المرضى وتجرد بعض الاطباء من أخلاقيات المهنة!!

304

مامن شك بأن مهنة الطب والمهن المساعدة لها ، تندرج في خانة المهن الأنسانية والاخلاقية الرفيعة .. لها مكانة و خصوصية عظيمة بين بني البشر لأن كل انسان مننا لابد من أن يزور الطبيب لسبب او لاخر والاطباء بصورة عامة هم من نأتمنهم على حياتنا بعد الخالق جلى جلاله نسلمهم أنفسنا وسرارنا وحياتنا بكل أريحية واطمنئان .. ولاشك بأن الاطباء مؤتمنون على مرضاهم بكل أمانة وخلاص لأن هذه المهنة تفرض عليهم تلك الأمانة والثقة ، وهو عامل في غاية الأهمية للطرفين من جانب ومن جانب أخر فالطبيب تفرض عليه المهنة نفسها تلك الأمانة وهي تندرج ضمن قوانين والوايح منظمة نعرفها ويعرفها الاطباء جيدآ يعمل بها في كل العالم وهي منظومة متكاملة لاتتجزء ولا يسمح للطبيب تجاوزها او الاخلال بها لانه

وفي حالة تعامل الطبيب خارج هذه المنظومة يكون بذلك قد فقد تلك الثقة والأمانة الملقاة على عاتقه وضميره .

كآنت هذه المقدمة ظرورية لاننا وما نشاهده ومانلتمسه وليس من صنع الخيال ولكن كاتب هذه السطور وما تحصل عليه من وثائق ودلائل يشيب لها رأس الجنين عند ماكنت مرافقآ لشقيقي في المستشفى على مدى 45 يومآ ، وكذلك متابعتي لتقريره في مستشفى الجمهورية بخور مكسر الذي سوف نتحصل عيله لغرض السفر الى الهند لاستكمال العلاج الذي طال امده أنا لله.

صباح هذا اليوم ذهبت الى مستشفى الجمهورية بخور مكسر بغرض استكمال التقرير غير أن الطبيب المختص لم يحضر ومن خلال زيارتي الى قسم العيادات الخارجية اندهشت مما شاهدته بل صقعت من ان أرى خربات أبواب العيادات محطمة ممرات مكسرة مرضى معذبين اطباء غير متواجدين الأ من رحم ربي !!؟

يا للاهول ما هذا الذي جرى يكاد كل شيء لا شيء .. الأستعمار البريطاني وملكته اذا عرفوا ما وصل اليه هذا المسمى ( خرابة ) المستشفى لا عادو وحتلو ا المحتل الحالي الذي هوا سبب هذا العبث المتعمد الحاقد على كل شيء كآن في الجنوب .

ووصلت سيري الى بقية الاقسام الداخلية واذا بها اسوء حالآ اسرة معدومة واطباء غير متواجدين وخدمات ( صفر ) شيئآ مؤلمآ وحزين يبعث على الرثاء للحال الذي وصل اليه هذا الصرح الطبي الكبير.

دردشة مع ممرض من القدامى وهو مسؤول في احدى الاقسام وجلس يشرح لي امور لا حصر لها يخجل منها اي انسان لديه ذرة ضمير من المتاجرة بالمرضى وكيف تسير الامور في الصرح الطبي منذو ما بعد الاحتلال ربما سوف نتحدث عنها لاحقآ ان تم تسليمي بعض الوثائق.

مصدر أكد لي بأن حكومة صاحبة الجلالة ( بريطانيا ) في عام 2000م على ما أظن قدمة منحة مقداره 45 مليون دولار لا أعادة بناء وتأهيل المستشفى طبعآ هذا بعد دراسة .. حكومة الاحتلال طلبت تسليم المبلغ لها .. الانجليز مش هبلان اعتذرو !!!

وسحبو عرضهم هنالك اشياء سنتحدث عنها في قاد