شطارة وبن عيفان يتحدان مع من وضد من ؟

288

مقابلة غريبة بين شخصيتين متناقضتين ومختلفتين من حيث المصالح ( شطارة – بن عيفان) فالأول ظل يتهم الثاني بالفساد لأكثر من أربع سنوات وبالمستندات كما كان يقول وهنا أتسأل كيف سمح شطارة الأن لموقعة أن يكون منبراً لمغالطات بن عيفان؟ ولماذا بن عيفان تنازل واختار موقع عدن برس بالذات ليكون منبراً له برغم اتهامات صاحب الموقع المتكررة له عمال على بطال

بالفساد ؟ وهناك أسئلة كثيرة تظهر للسطح من هذه المقابلة وهي كالتالي :

1- لماذا صمت بن عيفان طول هذه الفترة ولم يدلي بأي تصريحات أو مقابلات ولماذا تكلم الأن وعبر عدن برس؟ وفي هذا التوقيت بالذات؟ وهذا السؤال لدي إجابته وهو في أن السكين أصبحت حامية على شركة دبي وهو يريد أن يخرجها من عنق الزجاجة وخلق عذر جديد لبقائها بعد حل تسوية مشكلة العمال فيها وقدم العذر للوضع الامني الغير مستقر المفتعل .

2- من الذي دفع بن عيفان لعمل هذه المقابلة ؟ ومقابل ماذا ؟ هل لنفس الاسباب القديمة $ أم هناك سبب أخر جديد؟ أما من دفعه فإجابته في السؤال الأول.

3- ما الذي أقنع شطارة بالموافقة على إجراء هذه المقابلة مع شخص هو بتهمة بالفساد ويقول بأنه يملك ضده مستندات تؤكد فساد بن عيفان ولماذا لم يتكلم عنها ويعرضها بالمقابلة ؟ أم أن شطارة يقول فقط خزعبلات كثيرة بشكل دائم بدون أن يكون لديه ما يؤكدها وهذه هي إجابة السؤال ( يقول خزعبلات) ويريد الناس تصديقها لمصالحة الشخصية.

4- من يقف وراء شطارة ويدعمه ؟ فهل هناك دخل للدولة التي احتضنته هو عائلته لأكثر من عشرين عاماَ وهو يريد أولاً أن يرد لها الجميل بالتحامل على جميع الإدارات المتعاقبة على الميناء والوزراء المتعاقبين على وزارة النقل واتهامهم بالفساد منذ بزوغ فكرة التوجه لتشغيل الميناء بواسطة شركة أجنبية والتي كانت متجهه للتشغيل بواسطة شركة تابعة لهذه الدولة وبسبب هذه التوجه تم تغيير وزير النقل السابق الكابتن سعيد يافعي برغم أنه لم يجلس في كرسي الوزارة سوى عامين فقط وجييئ بالعمودي خلفاً له لتنفيذها في 2003م ولكن العمودي جاء بما لم هذه تشتهي هذه الدولة, ويريد ثانياً التهيئة لعودة هذه الدولة لإدارة الميناء بعد خروجها منه قبل 45 عاماً وحلمها المستمر بالعودة له ؟ وهنا يبرز سؤال لماذا شطارة لم يكن مهتماً بالميناء قبل عام 2005م ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5- من يقف وراء بن عيفان ويدعمه ؟ وهذا السؤال معروف إجابته وهي بقشان وشركة موانئ دبي بسبب توافق وتكامل المصالح بينهما.

6- لماذا كانت أسئلة المقابلة ممنهجه وتظهر محاسن بن عيفان أكثر مساوئه وعنوانها الذي يخدم استمرار بقاء شركة موانئ دبي في الميناء وتظهر بن عيفان وكأنه خبير اقتصادي وكأن رأيه مهم ومقبول ولم تكن هجومية مثل ما هو معروف عن أسلوب صاحب الموقع في شتم الناس ومحاسبتهم وكيل التهم لهم بالجملة لأسباب مجهولة ؟ وهذا السؤال أترك إجابته للقارئ.

7- لماذا شطارة يدس أنفه في أمور تشغيل ميناء عدن برغم أنه أعلامي ولا يرتبط بعلاقة مباشرة بالميناء لا من بعيد ولا من قريب ؟ ولماذا يهتم بمن يشغل أو سوف يشغل ميناء عدن ويراقب أدائه بشكل دائم ولا يهتم لقضايا العمال بنفس الدرجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذا السؤال إجابته في السؤال الرابع إضافة إلى أن شطارة لا يهمه في الموضوع سوى مصلحته فقط وهذا المقابلة تثبت ذلك.

8- ماذا قصد بن عيفان في حواره بقولة عبارة توافق تكامل المصالح مع شركة موانئ دبي العالمية؟ وهي التي ليس لها مصلحة في المنطقة التي يقع فيها ميناء عدن لأنها تدير ميناء جيبوتي المجاور وطورته ليستقبل 1,000,000 حاوية في العام وتسعى حالياً لتوسيعه ليستقبل 1,600,000حاوية في العام . وما هي المصلحة التي سوف تعود على البلد والميناء بالتعاقد مع شركة دبي بالذات دوناً عن غيرها وما هي الميزة التي تميزها عن غيرها من الشركات الأخرى التي تجعل من ذلك فرصة بالنسبة لنا بالرغم أن ميناءنا يملك موقع محمي وعالمي ومشهور ويتمتع بسمعة عالمية كبيره وبخدماته المتميزة والسريعة ؟

9- في حالة عدم تغيير المشغل (شركة موانئ دبي) كما نصح بن عيفان ما هو المخرج لديه لحل مشكلة الركود الحاصلة في الميناء بسبب عدم تعاون شركة دبي في تنفيذ الاتفاقية وحل مشاكل العمال والمماطلة في كثير الأمور ورفع الرسوم من حين للأخر؟ أم أن بن عيفان فقط يقول كلام إعلامي؟ له دوافع مجهولة للعامة ومعروفه في نفس الوقت للمطلعين على أمور الميناء وهو في أن شركة دبي هي خط الدفاع الأول له لعدم محاسبته وفي حال ذهابها سوف يتم فتح ملف الاتفاقية وأسباب فشلها ومحاسبة جميع المشاركين في تمريرها فما بالك بالموقعين عليها وأولهم بن عيفان.

10- لماذا لم يسأل شطارة عن من السبب في توقف محطة حاويات المعلا وطرد جميع عمالها ولماذا سكت عن ذلك بل ولماذا سمح لأرثر المدير التنفيذي لشركة دبي بتخريب السكة الحديد فيها ؟

11- لماذا لم يسأل شطارة لماذا سكت بن عيفان عن عدم تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاقية ؟ وما هي أسباب عدم تنفيذها ؟

12- لماذا لم يسأل شطارة عن سبب تدمير الورشة الفنية في ميناء المعلا؟ وعدم صيانة الآليات فيه وتدميرها حتى أصبحت خردة ؟

13- لماذا لم يسأل شطارة عن سبب تدمير وإلغاء النظام الألي للفواتير من قبل الشركة المشتركة والعمل بالنظام اليدوي منذ أول يوم تسلمت به الشركة الميناء؟

14- لماذا لم يسأل شطارة عن سبب انخفاض مناولة الحاويات في الميناء من ما يقارب 900 ألف خاوية في عام 2008م أخر عام قبل أن تتسلم شركة دبي الميناء إلى ما يقارب 160 ألف حاوية عام 2011م بعد ثلاث سنين من تسلمها الميناء؟

15- لماذا لم يسأل شطارة عن أسباب هروب الخطوط الملاحية الكبرى PIL و APL التي تعمل في الميناء والتي تمثل أكثر من 50% من نشاط محطتي الحاويات وكذلك أكثر من 80% من إيرادات مؤسسة موانئ خليج عدن من مرور سفن هذه الخطوط الملاحية في الميناء؟ وماهي المعالجات التي عملها بن عيفان لتفادي حدوث ذلك قبل وبعد زيادة الرسوم مناولة الحاويات ورداءة الخدمة المقدمة من قبل المشغل شركة موانئ دبي ؟

16- لماذا لم يسأل شطارة عن أسباب سرية الإتفاقية وعدن إطلاع الجهات الرقابية ومجلس النواب عليها؟ لماذا ولماذا ولماذا..........................

17- أود أن أسأل لطفي شطارة أين كنت يا لطفي عندما خرجت ثلاث مسيرات في عدن للمطالبة بإلغلا الاتفاقية وانت موجود داخل عدن وقد دعوتك إليها شخصياً عبر الفيس بوك ؟ ولماذا لم تكتب عنها شيئ في موقعك يؤيدها على الأقل ؟ وبدلاً من ذلك أتهمت أن من يخرجون فيها وراءهم الوزير بحسب ما تشير إليه صفحات الفيس بوك, وكذلك قمت بالسخرية من المسيرة التي خرجت في إب .

في الاخير أقول للطفي شطارة من الذي طلب منك التكلم عن الميناء ومشاكله؟ وما علاقتك بالميناء أصلاً ؟ ومن هم الذين يزودوك بالمعلومات الكاذبة عنه وماهي مصلحتهم في ذلك؟ ومن أنت أصلاً لتتكلم عن الميناء وعماله وإدارته ؟ أنت مجرد بيدق يتم إستخدامة لضرب الميناء من قبل من يكرهون الميناء ويسعون للعبث به وتدميره, أنصحك بالكف عن التظاهر بحرصك وخوفك على الميناء لأن وجهك الحقيقي قد ظهر في هذه المقابلة الممنهجة مع بن عيفان, والميناء فيه الكثير من الشرفاء من أبناءه الذين يستطيعون أن يحموه ويدافعون عنه, وهم ليسوا بحاجة لك ولا لمغالطاتك وتهمك ومقابلاتك الممنهجة والتي لا تسمن ولا تغني من جوع وتصب في مصلحة من لهم مصالح خبيثة من الميناء ويريدون الانتفاع من مشاكلة لتحقيق مأربهم الخاصة وأنت واحد منهم.. لسنا بحاجة إليك ولا لكتاباتك وموقعك الذي يبث أكاذيب , فكف أذاك ومغالطاتك عنا وأنشر غسيلك على مكان أخر غير ميناء عدن الذي هو برئ منك ومن أمثالك من أصحاب المصالح الخاصة والغامضة والمواقف المتناقضة والمريبة .

 

مقالات الكاتب