بلقيس

تعرف على أنواع العنف الممارس ضد المرأة

متابعات

تتعرض المرأة للعنف بأكثر من شكل ومن أطراف مختلفة ، ويقصد بالعنف ضد المرأة أي فعل عنيف قائم على أساس الجنس ينجم عنه أذى أو معاناة جسمية أو نفسية للمرأة 
ويتخذ العنف ضد المرأة عدة أشكال كالآتي : 

أ.العنف الأسري: وهو كل أشكال الممارسات العنيفة في الأسرة تجاه المرأة زوجة كانت أو ابنه أو أخت ، ويتمثل في عنف بدني ونفسي كالضرب ، المعاملة بقسوة ، ختان الإناث، الزواج المبكر ، السخرية أو التهديد بالعقاب . 

ب. العنف المجتمعي : وهو أي فعل من أفعال العنف القائم على النوع الاجتماعي يؤدي أو من شأنه أن يؤدي إلى معاناة جسدية ، نفسية ، جنسية أو عقلية للنساء أو الفتيات بما في ذلك التهديد بمثل هذه الأفعال وقد يكون هذا العنف في الحيز الخاص من قبل الأسرة أو في الحيز العام من قبل المجتمع . 

ج. العنف الإقتصادي: وهو من أقوي وأشد أنواع العنف الموجه ضد المرأة ويتمثل في منع المرأة من الحصول على حقوقها الاقتصادية وإبقائها كتابع ، وحرمانها من حقوقها التي كفلها لها القانون فضلا عن حرمانها من التعليم والعمل بل والتدريب الذي يؤهلها لسوق العمل  والتمييز ضدها في الاجر والترقي في التوظيف. 

د . العنف السياسي: وهو فعل أو أفعال من الضغط أو الاضطهاد ضد المرأة من قبل فرد أو جماعة بشكل مباشر أو غير مباشر ضد النساء بغرض التقليل ، المنع ، التقييد لمهامهن الوظيفية والتى هي جزء متأصل من مهام منصبهن ولإرغامهن ع القيام بأعمال ضد رغباتهن أو ايصالهن للاهمال والسهو في القيام بمهامهن الوظيفية وذلك في إطار يظهر عدم اهليتهن لتولي الشأن العام والتركيز على الدور النمطي التقليدي للمرأة .

#لوّن_العالم_بُرتقاليًا #١٦يوم  #لا_للعنف_ضد_المرأة

رئيس كاك بنك يشارك في اجتماعات الحكومة والبنك المركزي والبنوك اليمنية بصندوق النقد والبنك الدوليين


وصول فريق طبي سعودي إلى عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان


«كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية


قوات درع الوطن تتسلم جبهات القتال شمالي لحج