​​​​​​

البنك المركزي يحبط خطوة حوثية لضرب الريال اليمني

 
عمم قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني، على البنوك وشركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية، بعدم القيام بالتحويلات المالية الداخلية بالعملة الأجنبية بشكل كامل، وتنحصر الحوالات الداخلية فقط على الريال اليمني.
 
كما ألزم في التعميم كافة البنوك وشركات الصرافة بموافاة البنك المركزي عبر قطاع الرقابة على البنوك بكشوفات تفصيلية عن حركة خزائن وصناديق العملات الأجنبية لكافة الفروع بشكل يومي.
 
وكانت ماتسمى بجمعية البنوك في صنعاء، أصدرت خطاب لتنفيذ قرار مليشيا الحوثي بايقاف الحوالات الداخلية بين المحافظات اليمنية بالريال اليمني، بما يؤثر سلبا على العملة الوطنية.
 
 وأكد البنك ان هذه الخطوة تهدف للأضرار بحالة الاستقرار النقدي الداخلي والتسبب في الضغط على سعر صرف العملة الوطنية وتدهور قيمتها، وإلحاق خسائر مادية كبيرة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة ومضاعفة معاناة المواطنين.
ونفذ البنك المركزي مؤخرا حزمة من الإجراءات والمعالجات للاختلالات في سوق النقد الأجنبي وبالتنسيق مع الحكومة، والتي من شأنها تحقيق الاستقرار في سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، والحد من عمليات المضاربة في سعر الصرف والتقلبات غير المبررة اقتصاديا.